منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
الجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
الجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
الجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
الجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
الجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
الإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
الجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
الخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
الإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
الثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
الجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
الخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
الإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
السبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
السبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
السبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
السبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
الخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
الخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
الخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
الأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
السبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


    زوجي بخيل .. ماذا أفعل؟

    شاطر
    avatar
    om hind




    (mms)
    عدد المساهمات : 232
    نقاطى : 423
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    الموقع : ارفع رأسك إلى السماءوانظر إلى رحمة الله عليك

    جديد زوجي بخيل .. ماذا أفعل؟

    مُساهمة من طرف om hind في الجمعة فبراير 11, 2011 10:23 am

    البخل بات يهدد حياتنا
    تقول سارة ـ حاكية عن مشكلتها الأساسية مع زوجها: لقد تعبت من زوجي لم أعد أتحمل هذا البخل الذي يملأ به حياتنا، فهو في إنفاقه علينا بخيل، يضع مصروف البيت ولا يعتبر متطلبات البيت ولا ارتفاع الأسعار وغلاء السلع الذي نعيشه في هذه الأيام، لا أذكر أنه اشترى لي هدية إلا نادرًا والأدهى من ذلك أن اختفاءه بالضيف ضعيف للغاية، سواء كان هؤلاء الضيوف من أصدقائه أو من أصدقائي أو أقاربه أو أقاربي، فيكتفي بتقديم القليل من المشروبات أو الفواكه، ويقول لي: لا داعي للتكلف، ويردد هذا المثل الشعبي المعروف: (على قدر لحافك مد رجليك)، وغيره من الأمثال.
    وفي يوم من الأيام جاء وقت استضافة أسرتي في أحد الأعياد، فذهبت إلى السوق وتسوقت وأحضرت كل ما أحتاج لاستقبال أسرتي أفضل استقبال، وتمت الزيارة ونجحت بفضل الله في إعداد مائدة الطعام وتجهيزها على نحو لائق، ومدحني أبي وأثنت عليَّ أمي، لكن زوجي ـ للأسف ـ كان كل ما يشغله ويؤرقه هو أسعار هذه المشتريات التي قمت بشرائها فظل يسأل على مائدة الطعام: كم سعر هذا، وكم سعر هذا، فأقول له: كذا، فيقول: هو في مكان آخر بسعر أقل لقد ضحك عليك البائع... إلخ.
    وبسبب موقفه هذا بدأت أشعر بإحراج شديد للغاية أمام أبي وأمي، وعندما رحل والدي ووالدتي؛ دخل معي زوجي في نقاش حاد عنوانه: "كم مرة نبهتك أن تتصرفي بدون تكلف ولا تكوني مسرفة"، غير أنني لم أتحمل النقاش معه أبدًا؛ بسبب ما شعرت به من إحراج شديد أمام والدي ووالدتي، فسالت دموعي وهرولت إلى غرفتي وأنا أبكي في مرارة وأغلقت الباس وأصبحت يائسة من أن ينصلح حال زوجي، ويذهب عنه ذلك البخل الذي ما عدت أطيقه أبدًا.
    تكررت هذه المواقف بيني وبين زوجي مرارًا حتى أصبحت سببًا في فساد العلاقة بيني وبيني، وبدأت أشعر أن حياتنا الزوجية أصبحت على شفا حفرة من الأنهيار بعدما كانت حياة مليئة بالحب والود والاحترام المتبادل في بدايتها.
    سنة الاختلاف:
    تلك المشكلة التي تعاني منها سارة أصبحت مشكلة تعاني منها كثير من الزوجات، وأصبحت حقًا خطرًا داهمًا يهدد كثيرًا من البيوت الهادئة والأسر المستقرة، فهذه زوجة ترى أن إنفاقها أمر طيب والمبالغة في أكرام ضيوفها سواء من أهلها أو من أهل زوجها صفة طيبة تستحق المدح عليها، بينما يرى بعض الأزواج من ناحية أخرى أن ذلك إسراف وتكلف ووضع للأموال في غير مسارها الصحيح، ولذلك نقول بداية:
    إن الاختلاف بين الزوجين أمر طبيعي خاصة في سنوات الزواج الأولى حيث يكون كلا الزوجين قد أقدم على خطوة الزواج وهو يحمل معه كمًا من العادات والتقاليد والأعراف الشيء الكثير، وأثناء فترة الخطوبة لا يتعرف الطرفان على بعضهما البعض بصورة صحيحة في الغالب الأعم، وذلك لغلبة الجانب العاطفي في هذه الفترة ولحرص الطرفين على أن يظهر كل منهما في أفضل صورة أمام الطرف الآخر مما يدعوه أحيانًا إلى أن يتشبع بما ليس لديه من صفات أو أخلاقيات.
    وفي هذه الفترة ـ ألا وهي فترة الخطوبة ـ يغفل الإنسان عن تحديد مدى التقارب والاختلاف في العادات والتقاليد والصفات بين الأسرتين، وهنا يكون مكمن الخطر، فمع أول خطوة في بيت الزوجية تبدأ الاختلافات وذلك أمر طبيعي لاختلاف الطباع والعادات.
    أصل المشكلة:
    مما سبق يتبين أن مشكلة البخل من المشاكل التي ترجع في الأصل لاختلاف العادات والتقاليد بين الزوجين، فمن الممكن أن يكون الزوج قد عاش حينًا من الزمان في بيئة بخيلة، وكلنا يعرف أثر البيئة على شخصية الإنسان إيجابًا وسلبًا، ومن ثم فإنه يحاكي ما تربى عليه في بيئته السابقة وينقله إلى بيته الجديد وأسرته الناشئة.
    وقد تكون الزوجة ـ من ناحية أخرى ـ قد عاشت وترعرعت في بيئة كريمة، تحب الإنفاق في الخير وإكرام الضيف وإسداء المعروف... إلخ؛ فينشأ الصراع بين الطرفين: طرف تربى على البخل وآخر تربى على الكرم، نظرًا لاختلاف البيئتين.
    البخل والحرص:
    وبعد ما تبين لك أيتها الزوجة أصل المشكلة وتعرفتي على منشئها؛ لابد وأن تفرقي بين أمرين: البخل والحرص، لأن كثيرًا من الناس يخلط بينهما، والفرق بينهما كبير جدًا والبون بينهما شاسع، أتدرين لماذا؟
    لأن الحرص ليس أمرًا مذمومًا بخلاف البخل الذي ذمه القرآن الكريم في قول رب العالمين سبحانه وتعالى: {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آَتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [النساء: 23-24]، (ووجه الصلة بين الحقيقة السابقة وبين الاختيال والفخر، ثم بين هذا وذلك وبين البخل والأمر بالبخل ، هو أن من يشعر بأن كل ما يصيبه هو من أمر الله ، لا يختال ولا يفخر بما يعطاه . ولا يبخل ولا يأمر بالبخل في عطاء . فأما الذي لا يشعر بتلك الحقيقة فيحسب أن ما يؤتاه من مال وقوة وجاه هو من كسبه فيفخر ويختال به؛ ثم يبخل كذلك ببذل شيء منه، ويحث غيره على البخل ليحقق مبدأه ومنهجه!) [في ظلال القرآن، (7/137)].
    وها هو صلى الله عليه وسلم يجعل البخل من جملة ما يستعيذ بالله جل جلاه منه فيقول: (اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر) [رواه البخاري].
    أما الحرص فهو شيء آخر تمامًا، فليس عيبًا أن يكون الإنسان حريصًا، فيقوم بحساب كل شيء شيء ويضعه في حسبانه ويدبر أموره المالية حتى لا يقع في مصيدة الديون والأزمات المالية.
    فالحرص هو الإنفاق في الحاجة فقط، أما البخل فهو عدم الإنفاق لا في الحاجة ولا في غيرها، والتبذير هو الإنفاق في كل شيء بسبب أو بغير سببب.
    فلابد أن تقفي مع نفسك الآن أيتها الزوجة الكريمة كي تفرقي بين البخل والحرص وهل ما تعتقدينه في زوجك هل هو بخل أم حرص، وأعتقد أنه يمكنك الآن التفريق بسهولة بين الاثنين بعدما اتضح لك الفرق الجوهري بينهما، فهيا قبل أن تبحثي عن العلاج الناجع، فرقي جيدًا بين الثلاثة (الحرص، البخل، الشح)؛ حتى تستطيعي الحكم على المشكلة بصورة صحيحة، وتتمكني من معالجة المشكلة بصورة جيدة تحقق الاستقرار وتعيد الدفء إلى بيتك من جديد.
    خطوات نحو العلاج
    أيتها الزوجة الكريمة، إذا تبين لك أن المشكلة لدى زوجك هي مشكلة البخل فعلًا؛ فأبشري وإياك أن تستسلمي وتسلمي بيتك لليأس والإحباط، فلكل داء دواء، ومشكلة البخل من المشاكل القابلة للحل بإذن الله والعلاج؛ وذلك لأن البخل عادة مكتسبة وليست موروثة كما يظن البعض، ومن هنا كان تغيير هذه العادة ممكنًا ولكنه ليس سهلًا كما يظن الكثيرون، وإنما يحتاج لمجهود كبير، يحتاج منك بداية أن تتعايشي مع المشكلة وأن تعرفي أنها غير قابلة للعلاج السريع، بل تحتاج لفترة من الزمن ربما تكون شهورًا وربما تحتاج إلى أعوام؛ وذلك لأن تغيير العادات السلبية أو اكتساب العادات الإيجابية يحتاج إلى وقت.
    وما أقدمه لك الآن هو مجموعة من النصائح التي تعينك بإذن الله عز وجل على السير في علاج المشكلة، كما تعينك على التعايش معها حتى تجتازيها بسلام.
    الخطوة الأولى:
    الاقتناع، لابد أن تقتنعي بأنك أفضل من غيرك من الزوجات اللاتي ابتلين بأزواج يضيعون الأموال ويتسببون في كثير من الأزمات المالية والتي تعود بكثير من الآثار السلبية على أزواجهم وأطفالهم.
    الخطوة الثانية:
    كوني عونًا لزوجك، من خلال مساعدتك له على معرفة الأسعار، فمن الممكن أن تصطحبيه إلى السوق؛ كي يرى بعينه التطورات في الأسعار واتجاهها إلى الغلاء، حتى يقتنع بزيادة المصروف.
    الخطوة الثالثة:
    قوة المدح، المدح قوة هائلة خاصة حينما يكون على عمل طيب، امنحي زوجك هذه القوة عند كل سلوك كريم يقوم به أثني عليه وشجعيه على هذا السلوك ليكون ذلك دافعًا له إلى المزيد من الكرم.
    الخطوة الرابعة:
    الوقت المناسب، زوجك يبذل الكثير الوقت والجهد في تحصيل المال ويعود مرهقًا إلى بيته ينشد الراحة والسكون، فعليك أن تكون فطنة وأن تتخيري الوقت المناسب الذي تخبريه فيه بحاجتك إلى النقود.
    الخطوة الخامسة:
    الوقوع في أسر الماضي ... اعلمي أنك بدأتي حياة جديدة مع زوجك، وأقدمتي على تكوين أسرة جديدة لها مواردها المختلفة عن موارد أسرتك، وإمكانات مختلفة عن إمكانات والدك ووالدتك، فلا تقعي في أسر المقارنة بين طريقة إنفاقك وأنت في بيت أهلك وبين مستوى معيشتك في بيت الزوجية الجديد.
    (حينما نفكر فيما لا نملك، أو ما لا نستطيع فعله أكثر من تفكيرنا فيما نملك، وما بإمكاننا فعله، فإننا بذلك نخلق فجوة بين ما لدينا وما نريد، ومن ثم فغالبًا ما تكون هذه الفجوة مصدرًا لقدر كبير من الغم) [لا تهتم بصغائر الأمور مع أسرتك، د.ريتشارد كارلسون، (137)].
    الخطوة السادسة:
    من المهم أن تحددي أنت وزوجك ميزانية البيت الشهرية، وأثناء النقاش أعرضي عليه ما تحتاجين إليه بصراحة، لكن في لين ورفق، ومراعاة لإمكاناته ودخله.
    (أهم عامل في تحقيق الاستقرار المادي للأسرة هو التقوى والالتزام بدين الله والسلوك الواعي في حدود ما أحله الله، وفي نطاق ما شرع الله، بلا إسراف ولا تبذير، ولا بخل ولا تقتير) [أخلاق الأسرة المسلمة، د.محمد أحمد المسير، (116)].
    الخطوة الأخيرة:
    احذري من اتهام زوجك بالبخل أمام الآخرين، فذلك من شأنه أن يقطع أواصر الحب والود والاحترام بينكما، ويكون كفيلًا بإشعال نار الخلاف بينكما.
    avatar
    ريمان احمد




    عدد المساهمات : 40
    نقاطى : 52
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    العمر : 30

    جديد رد: زوجي بخيل .. ماذا أفعل؟

    مُساهمة من طرف ريمان احمد في الأربعاء فبراير 16, 2011 11:07 am

    موضوع مهم ورائع وشد انتباهى اليه
    بارك الله فيكم

    يا جديربالدعاء وقدير بالإجابة ..
    أسألك فلا تردني خائبا ..
    فلا خاب من أنت مولاه ..
    أسعد قلبه ..
    وأعطه مايتمنى ..
    وأقر عينه بما يحب ويرضى ..
    ولا تسلبه نعمة قط ..
    وعطر صدره بالإيمان والقرآن ..
    وارزقه الخلود في الجنان ..
    avatar
    om hind




    (mms)
    عدد المساهمات : 232
    نقاطى : 423
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    الموقع : ارفع رأسك إلى السماءوانظر إلى رحمة الله عليك

    جديد رد: زوجي بخيل .. ماذا أفعل؟

    مُساهمة من طرف om hind في الخميس فبراير 17, 2011 7:56 am

    ريمان احمد كتب:موضوع مهم ورائع وشد انتباهى اليه
    بارك الله فيكم

    يا جديربالدعاء وقدير بالإجابة ..
    أسألك فلا تردني خائبا ..
    فلا خاب من أنت مولاه ..
    أسعد قلبه ..
    وأعطه مايتمنى ..
    وأقر عينه بما يحب ويرضى ..
    ولا تسلبه نعمة قط ..
    وعطر صدره بالإيمان والقرآن ..
    وارزقه الخلود في الجنان ..


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 2:06 pm