منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
الجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
الجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
الجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
الجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
الجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
الإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
الجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
الخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
الإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
الثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
الجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
الخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
الإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
السبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
السبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
السبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
السبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
الخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
الخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
الخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
الأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
السبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


    أدب الحوار في القرآن

    شاطر
    avatar
    رودى





    (mms)
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مميز أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف رودى في الإثنين أبريل 12, 2010 3:15 pm


    هذا المقال دعوة للحوار
    بدون تسلط ، أوعنف ، أو تكفير للمخالفين . نحن نحتاج إلي أن نعود للقرآن
    ؛ لنتعلم منه كيف يكون الحوار ؛
    ول
    ابتعادنا عنه وهجره أصبح كل منا
    يتهم الآخر ومع كل حوار نقول : إن ال
    اختلاف لا يفسد للود قضية ـ وهو فقط لايفسد قضية الود بل يتعداها
    أحيانا ليصل إلي التهديد ومابعده ...

    والرجوع إلي القرآن بمعني قراءته
    والتمعن في آياته وعدم استبداله بكتب بشرية
    " قد تصيب أحيانا ولكن الخطأ والتناقض يكونا من نصيبها في
    معظم الأحيان
    " في الوقت الذي نكون فيه بعيدين عن كتاب الله سبحانه
    وتعال
    ى" وقال الرسول يارب إن قومي
    اتخذوا هذا القرآن مهجورا ـ 30 الفرقان " ولنا في آيات القرآن خير قدوة
    لنتعلم منها الأدب الرفيع في الحوار
    ففى قوله تعالى " وإنا أو إياكم لعلي هدي أو في
    ضلال مبين ـ 24سبأ " يخاطب رب العزة الإنسان ويح
    ثه علي التأمل واستخدام عقله؛ ليقتنع اقتناعا يقينيا لا محل
    فيه للظن ويتخلي عن إنكاره للبعث يقول تعالي " ياأيها الناس إن كنتم في
    ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة
    مخلقة وغير مخلقة..
    ـ 5 الحج" هذا مع أنه الخالق سبحانه للكون ومافيه من دابة
    فمابالك بالإنسان الذي يحاور أخاه الإنسان الند له .

    ثم انظر معي إلي جمال
    الحوار في قوله تعالي مخاطبا المنكرين " كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا
    فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ـ 28 البقرة".

    ولأهمية قضية التوحيد
    نجد أن القرآن قد أفرد لها آيات كثيرة لاقناع المخالفين
    والمعارضين بالحجج التي تخاطب
    عقولهم
    يقول
    تعالى
    :" لو كان فيهما آلهة إلا الله
    لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون ." إلي أن يقول " أم اتخذوا من
    دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذ
    ا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لايعلمون الحق فهم
    معرضون. 22، 24 الأنبياء " .

    وانظر إلي حواره جل وعلا مع
    الملائكة وكيف
    أقنعهم" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة
    قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال
    إني أعلم مالا تعلمون . 30 البقرة".

    إلا أن حوار القرآن الكريم مع بني
    إسرائيل يتكرر في آيات كثيرة .نتناول
    فيما يلى بعضا منها" يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت
    عليكم وأوفوا بعهدي أُوف بعهدكم وإياي فارهبون" إلي أن يقول " وإذ قلتم
    ياموسي لن نصبر علي طعام واحد فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من
    بقلها وقث
    ائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدني
    بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة
    ــ الآيات من 40 إلي 61 البقرة "
    .

    إلا
    أن الحوار مع بني إسرائيل لم ينته من بعد نبي الله موسي عليه السلام
    فيحكي لنا القرآن حوارا دار بين بني إسرائيل ونبي لهم جاء بعد موسي قال
    تعالي "ألم تر إلي الملأ من بني
    إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في
    سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا
    ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم
    القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين . وقال لهم نبيهم إن
    الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أن
    ى يكون له الملك علينا ونحن أحق
    بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في
    العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم
    ـــ 246، 247 البقرة" ويتضح من الحوار
    السابق في الآيات والتي تليها ، وجود حرية المناقشة بين النبي من جهة
    والملأ من جهة أخري مما نفتقر له اليوم .

    وحوار نبي الله إبراهيم مع أبيه
    آذر يدل علي الأدب الجم في الحوار
    مع أنه يخالفه عقائديا إلا أن
    إبراهيم ي
    ُنهي حواره مع أبيه بالسلام ويعده بالإستغفار له مع
    الاحتفاظ بحقه في اعتزال مايدعون من دون الله قال تعالي " إذ قال لأبيه
    يا
    أبت
    لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . ياأبت إني قد جاءني من
    العلم مالم يأتك فاتبعن أهدك صراطا سويا. يا
    أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان
    كان للرحمن عصيا. يا
    أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا
    . قال أراغب أنت عن آلهتي يا
    إبراهيم لإن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا . قال سلام
    عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا .وأعتزلكم وماتدعون من دون الله
    وأدعوا ربي عسي ألا أكون بدعائي ربي شقيا. الآيات من 42 إلي 48 مريم" .

    وإبراهيم بعقله الراجح
    ومنطقه السليم وتفكيره الصائب الذي رفض من قبل السجود لغير الله من كوكب
    ونجم.. يسأل ربه كيف يحيي الموتي وكيفية الرد من الله سبحانه وتعالي "
    وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتي قال أو لم تؤمن قال بلي ولكن
    ليطمئن قلبي.. 260 البقرة "

    وحوار إبراهيم عليه السلام أيضا مع
    من حاجه وأضعف حجته في فطنة وتلقائية " ألم تر إلي الذي حاج إبراهيم في
    ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي
    وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب
    فبهت الذي كفر . 258 البقرة "
    وحوار نبي الله نوح مع
    قومه وكيف رد القوم عليه رغم خوفه عليهم "
    أن لاتعبدوا إلا الله إني أخاف
    عليكم عذاب يوم أليم . فقال الملأ الذين كفروا من قومه مانراك إلا بشرا
    مثلنا ومانراك إتبعك إلا الذين هم أراذلنا .
    . إلي أن يقول " قال يا قوم أرأيتم
    إن كنت علي بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها
    وأنتم لها كارهون ." إلي قوله تعالي " قالوا يانوح قد جادلتنا فأكثرت
    جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين." ألآيات من26 : 32 هود .

    والحوار مع أهل الكتاب
    له طريقة يعلمها إيانا القرآن قال تعالى فى ذلك "ولاتجادلوا أهل الكتاب
    إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا
    وإنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون .العنكبوت46"

    "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة
    سواء
    بيننا
    وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا
    ولايتخذ بعضنا بعضا أربابا من
    دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون 63 آل عمران".

    وبعد فإن الدعوة أو
    الحوار تكون بالحكمة والموعظة الحسنة بدون اتهامات أو تهديد أو
    تكفير"ادعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة
    الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن.125 النحل" ثم يكون الاحتكام
    لله تعالي في النهاية . "إن الذين آمنوا والذين هادوا
    والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله
    يفصل بينهم يوم القيامة إن الله علي كل شيْ شهيد.17 الحج"
    .
    13، 14 من سورة الإسراء.
    avatar
    •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•




    (mms)
    عدد المساهمات : 88
    نقاطى : 251
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 28
    الموقع : http://www.netlog.com

    مميز رد: أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°• في الإثنين أبريل 12, 2010 8:29 pm

    جزاك الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك
    avatar
    رودى





    (mms)
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مميز رد: أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف رودى في الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:53 pm

    •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°• كتب:جزاك الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك




    ________التوقيع_________
    ســـــلامٌ إذا حــــــانَ وقـــتُ ممــاتــــى
    وغــطـــى الــــتـــرابُ الطــهـــورُ رفـــاتــــى
    وصــــرتُ بــظـــلــمــةِ قــــبــرى وحـــيـــدا...
    ومـــا من شـــفـــيــعٍ ســوى حــســنـاتـــى
    فـــلا تـــذكــرونــى بــســوءٍ فــيـكـفـى الـــذى قــد جــنــيــتُ طـــوالَ حـيـاتـــى
    دعــونى أنـــم فــى ضــريحـــى ســعــيــدا
    وعــذراً عــلــى كـــل مـــاضٍ وآتِ

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 11:07 pm