منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
الجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
الجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
الجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
الجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
الجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
الإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
الجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
الخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
الإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
الثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
الجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
الخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
الإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
السبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
السبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
السبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
السبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
الخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
الخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
الخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
الأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
السبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


    إعلام الفتنة في مصر.. وريث إعلام النظام المخلوع ؟!

    شاطر
    avatar
    ا.عمرو




    (mms)
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    جديد إعلام الفتنة في مصر.. وريث إعلام النظام المخلوع ؟!

    مُساهمة من طرف ا.عمرو في الجمعة مايو 20, 2011 3:09 pm

    يُعَرّفُ الإعلام دائماً على أنه الإخبار عن الشيء، ولكن هذا المعنى لم يكن مفهوماً أو حاضراً في اجتماع مجلس الوزراء المصري عام 1973، عندما ناقش المجلس آنذاك مقترحاً من الدكتور محمد عبد القادر حاتم بإنشاء أول وزارة للإعلام في العالم العربي، لدرجة أن الوزراء من أعضاء المجلس أنفسهم اعتقدوا أنها وزارة للأعلام، أي استحضار الأسماء اللامعة في الفكر والثقافة، لولا تدخل د.حاتم لتصحيح اللفظ وتوضيح المعنى المراد.

    ومن يومها تم تشكيل أول وزارة للإعلام في مصر، وهو ما انسحب بعد ذلك على جميع الدول العربية، حتى أن الدول التي ألغت هذه الوزارة في سنوات العقد الأخير، استحضرت بدلاً منها إما هيئات أو جهات أو أجهزة تقوم بالدور نفسه، ولكن بمسمى آخر، مما يعني أننا أصبحنا أمام تحايل على الحريات ذاتها، بما يعرف عن دور هذه الوزارات في إقصاء مخالفيها، وتعبئة الرأي العام لمصلحة ما تبثه، ومن ثم قمع وجهات النظر الأخرى.


    ومع إطلاق القنوات التلفزيونية العربية إلى الفضاء، كانت الفضائية المصرية هي الأولى التي وضعت لنفسها موقعا في هذا الفضاء في عام 1990، ثم تبعها بث فضائيات خاصة، وبعدها بدأ التحول التدريجي للبث الفضائي لكل من القنوات الخاصة والعامة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، جراء رفع قبضة الحكومات عن احتكار بث أجهزة ووسائل الإعلام لاعتبارات لا يتسع المجال لذكرها، إلى أن شعرت الأنظمة أن زمام الأمور قد ينفلت من سيطرتها، فأخذت تتعامل معها بطريقة الكر والفر.

    بمعنى أنها (الحكومات) أصبحت تستهدف بعض الفضائيات بالحجب أو الإيقاف عن البث أو إغلاق الاستوديوهات أو توقيف الإعلاميين، أو إصدار توجيهات، وهى غالباً ليست مكتوبة أو قانونية، للحد من حرية ما تتناوله من طرح تراه هذه الأنظمة مخالفاً لسياقها العام، إلى غيرها من الأساليب والممارسات القمعية.


    على هذا النحو كانت أهمية استمرار وزارات الإعلام في العالم العربي في نظر الحكومات والأنظمة، حتى حدث تطور نوعي آخر بمزاحمة القطاع الخاص للحكومات في البث الفضائي بشكل أكبر، وبمهنية أكثر، بعدما تم حرمانه من البث الأرضي سنوات عديدة بفعل قوانين مغلظة.

    وهنا نذكر أن هذه المزاحمة كانت في البداية بين طرفي نقيض، حتى وصلت إلى ندية، ثم مهنية من جانب القطاع الخاص، على الرغم من امتلاك الإعلام الرسمي للكثير من الأدوات والوسائل التي تجعله محتكراً ومهيمناً على أي وسيلة أخرى، ما جعله إعلاماً حكومياً وليس وطنياً بمفهومه العام، يستوعب الدولة، وجميع من يعيشون فيها، أو ما صار يطلق عليه الإعلام الوطني، أو إعلام الدولة، ولكنه بهذه النوعية يصنف بحسب الأكاديميين إعلاماً رسمياً معبراً عن الحكومات، أكثر منه معبراً عن الشعوب.


    هذه المزاحمة وما صاحبها من تدخل حكومي في آليات عمل الإعلام الخاص، كثيراً ما تضجرت منها الفضائيات الخاصة، والتي راحت تدَّعي أنه لولا القبضة الاستبدادية عليها، والتعليمات المفروضة من جانب حكوماتها، لتغير حالها، ولأبرزت إعلاماً معبراً عن شرائح المجتمع بتياراته المتباينة.

    وحتى تكون النظرية مصحوبة بالتطبيق، فإن الإعلام المصري بشقيه (العام والخاص)، يبدو النموذج والتطبيق الأكثر وضوحاً، إذ إنه بعد سقوط نظام حسني مبارك، وإنهاء السيطرة الأمنية والتوجيه الرسمي للإعلام، ظهرت الحقيقة ناصعة البياض في أن هذا الإعلام لا يعرف سوى رغبات مالكيه، والذين هم في الأساس أصحابه، وبالتالي لم يعرف الاستقلالية، وإن تذرع بها، حتى أصبح يخدم أهداف مُلّاكه، وزاد على ذلك بدعم أفكار"مؤدلجة"، يمكن أن تحقق وتدعم مصالحه.

    هذه الحالة أصبح يراها كل من يتابع الإعلام المصري الخاص منه أكثر من العام، بعدما أخذت الفضائيات الخاصة توجه حملة مسمومة ضد كل من يقف في صف التيار الإسلامي على مختلف تنوعاته وتياراته منذ الإعلان عن التعديلات الدستورية، وما صاحبها من دعم الإسلاميين للموافقة عليها، وما استتبعها من إعلان دستوري أقر بأن الإسلام هو المصدر الرئيس للتشريع، وأن دين الدولة هو الإسلام، وأن لغتها هي العربية.


    ومن وقتها، والفضائيات الخاصة تكشف عن وجهها الحقيقي، وقد حالفتها في ذلك صحف تتبنى الشيء ذاته، وإن لم تكن بنفس جدارة الفضائيات، نظراً لتأثير الأخيرة القوي في نفوس الرأي العام، وإقبالهم عليها، بشكل يفوق غيرها من وسائل الإعلام.

    هذه الحملة لم تقف عند العداء وفقط، ولكن تجاوزتها إلى أشبه ما يعرف بالحملة المضادة، التي أصبح يقف وراءها فلول النظام البائد ، وصار هذا الإعلام يصدر فزاعات جديدة للمجتمع، وهى خطورة مد التيار الإسلامي على المجتمع، وبالأخص الدعوة السلفية منه.

    وليس أدل على ذلك مما تقدمه البرامج الإخبارية أو التحقيقات الصحافية، أو حتى الأخبار ذاتها، فيما تنسبه لمصادر لا تسميها بأن هناك من يستهدف غير المحجبات، أو من يعتدي على النصارى ودور عبادتهم، إلى غيرها من الفزاعات التي كان النظام الساقط يروجها للغرب زاعماً أن البديل الوحيد له يتمثل في "الأصوليين"!!


    هكذا كان ينطق النظام البائد، وهكذا يقلده الإعلام القائم اليوم، وبالأخص من يدعي الاستقلالية منه فيتبنى نفس الفزاعات، مع إشارات للغرب بذلك، فضلاً عن تعبئة وتضليل الرأي العام، لنصبح أمام شكل جديد من الإقصاء، الذي عانى منه هذا الإعلام نفسه إبان نظام الحكم السابق.

    ولم يقف الأمر عند حد الإقصاء فحسب، بل صاحبه حملة تشويه وتشهير، والأخطر كانت تعبئة الرأي العام ضد كل من يسعى إلى تبني فكر إسلامي، أو يسعى إلى أن تكون له مسحة إسلامية، حتى كاد يصبح هذا الإعلام هو الإعلام الذي يغذي الثورة المضادة، الذي تقلقه أي خطوة صحيحة يخطوها المصريون حالياً، حتى يكاد يصبح أشبه بإعلام الفتنة، والذي يثير أبناء الوطن الواحد، إن لم يكن كذلك.

    من هنا كان إسهابنا بعض الشيء في مقدمة مقالنا هذا لإبراز أن هذا الإعلام الذي أصبح يمارس شكلا من أشكال الإقصاء وتعبئة الرأي العام، هو نفسه ذات الإعلام الذي سبق واشتكى من تسلط النظام عليه بتعطيله، واضطهاد عامليه، حتى أصبح يمارس الشيء نفسه مع التيارات المناوئة له، في ظل هيمنة تيار"مؤدلج" على وسائل وأجهزة الإعلام الخاص، ومن ثم يعمل في إطار كل ما يمكن أن يدعم الفتنة في داخل المجتمع الواحد، وبين أبناء الشعب الواحد.


    هذا الإعلام يخون المهنية بالتعرض إلى الطرف الآخر الذي يعتبره يثير الفتنة في داخل المجتمع، ويتعامل معه على اعتبار أنه الحاضر، الذي يغيبه عن طريق الإقصاء غير المباشر، وقد يكون مباشراً في أحيان كثيرة.

    فضلا عن ذلك فان هذا الإعلام أصبح ينساق وراء الشائعات، ولا يتثبت منها، وهو ما يخالف معايير العمل المهني، التي توجب التوثيق والتحقق من صحة المعلومات أو الوقائع، اعتماداً على شهود وبراهين وحقائق قائمة، وإلا أصبح هو ذاته إعلام شائعات، ومثيراً للفتنة، خاصة بعدما ظل يستحضر على مدى الشهرين الماضيين فزاعات عدة، يثير بها الرأي العام، وهو نفس الشيء الذي كان يفعله النظام البائد.

    من هنا ينبغي لنا أن نتنبه إلى مخاطر هذا الإعلام بما يهدد ثورة 25 يناير، ما لم نضطره إلى أن يعمل على تحقيق التجانس بين المصريين، ليكون إعلاماً بنّاءً وليس هداماً، يعمل على توعية المشاهدين وليس إثارتهم، يسعى إلى نيل حرياتهم، ولا يعمل على تكميم أفواههم بوسائل وأساليب جديدة.


    ________التوقيع_________




    avatar
    رودى





    (mms)
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    جديد رد: إعلام الفتنة في مصر.. وريث إعلام النظام المخلوع ؟!

    مُساهمة من طرف رودى في الجمعة مايو 20, 2011 4:04 pm



    ________التوقيع_________
    ســـــلامٌ إذا حــــــانَ وقـــتُ ممــاتــــى
    وغــطـــى الــــتـــرابُ الطــهـــورُ رفـــاتــــى
    وصــــرتُ بــظـــلــمــةِ قــــبــرى وحـــيـــدا...
    ومـــا من شـــفـــيــعٍ ســوى حــســنـاتـــى
    فـــلا تـــذكــرونــى بــســوءٍ فــيـكـفـى الـــذى قــد جــنــيــتُ طـــوالَ حـيـاتـــى
    دعــونى أنـــم فــى ضــريحـــى ســعــيــدا
    وعــذراً عــلــى كـــل مـــاضٍ وآتِ
    avatar
    أم محمود






    (mms)
    عدد المساهمات : 495
    نقاطى : 865
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    جديد رد: إعلام الفتنة في مصر.. وريث إعلام النظام المخلوع ؟!

    مُساهمة من طرف أم محمود في السبت مايو 28, 2011 5:08 am

    يعطيك العافية


    ________التوقيع_________
    إلهى بحثت عن سر السعادة جاهدا *** فوجدت هذا السر فى تقواك


    فليرضى عنى الناس أو فليسخطوا *** أنا لم أعد أسعى لغير رضاك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 6:07 am