منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
آفة العصر Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
آفة العصر Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
آفة العصر Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
آفة العصر Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
آفة العصر Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
آفة العصر Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
آفة العصر Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
آفة العصر Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
آفة العصر Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
آفة العصر Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
آفة العصر Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
آفة العصر Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
آفة العصر Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
آفة العصر Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
آفة العصر Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
آفة العصر Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
آفة العصر Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
آفة العصر Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
آفة العصر Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
آفة العصر Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
آفة العصر Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
آفة العصر Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
آفة العصر Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

مواضيع مماثلة

    Bookmark and Share


    3 مشترك

      آفة العصر

      ا.عمرو
      ا.عمرو

      آفة العصر Default6


      آفة العصر 28nvrt
      (mms)آفة العصر 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      رأى آفة العصر

      مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مايو 17, 2010 9:04 am

      الذي ينظر لحال الغالب من الملتزمين في هذا الزمان يرى أنهم بحاجة إلى رعاية ومتابعة من العلماء والدعاة الربانيين، فقد عظم العدد ومنَّ الله على الأمة بالأنس بمظاهر الإسلام والعود إلى صور الالتزام. ولكن كما يقال اتسع الرتق على الراتق والثوب بحاجة إلى تغيير، فالعلل كثيرة والأمراض فتاكة وقد تبدوا عوارض المرض وظواهره؛ وقد تختفي و تظهر بين حين وآخر.
      وهناك ظاهرة خطيرة وداء عضال ضرب أسمى علاقة ربانية في مقتل، وأظنها أصابت الهدف، وهي معاملة بعض الملتزمين بعضا معاملة المنافق لغيره، مما أوهن رباط الأخوة، وقطع حبل التواصل، وهدم جدران المودة.
      فبعد أن يئس الشيطان أن يُعبد من دون الله عند الملتزمين وأهل السبق، إذ به يضرب بين القلوب، بعد التهاون في أمر الله عز وجل، ومخالفة نبيّه صلى الله عليه وسلم، فتآلف القلوب دلالة على صحة المنهج وسلامة الطريق قال تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[الأنفال:63]
      فما عليه كثير من الملتزمين من إبطان العداء لإخوانهم، وإظهار البشر لهم؛ فتراهم إخوة في العلانية يضحك بعضهم مع بعض ويتبادلون أطراف الحديث كما لو أنهم يعيشون حالة من الصفاء التي ليس لها نظير، وربما يلقى بعضهم بعضا بالأعناق والقبلات, وحينما يتوارى البعض عن الآخر تبدأ بعض الممارسات التي لا تليق بعامة الناس فضلاً عن أناس يحملون رسالة سامية، وقد يكون سبب هذه العداوة شيء حقير أو خلاف شخصي أو خلاف حزبي أو خلاف طائفي أو..؟!! والله تعالى عليم بذات الصدور.
      لقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن التشبه باليهود والنصارى في أمور كثيرة، ومنها التشبه بهم في الخلاف، ولهذا قال سبحانه وتعالى ـ لما ذكر اليهود وما جرى لهم ـ {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ}[الحشر: من الآية14]، فأشار إلى أن الخلاف الذي يصل إلى هذا الحد لا يقع إلا من قوم ضعف عليهم الدين وضعف عليهم العقل؛ لأن العقل يقتضي أن يكون بينهم نوع من التناصر والتلاحم والتقارب يستطيعون أن يتغلبوا به على ما يواجههم فالمرء بأخيه وما أعنيه أبناء العقيدة الصحيحة والمنهج السليم.
      فمن العجيب أنك ترى أنه كلما زاد القرب والتلاقي مع بعض من ينتسبون إلى هذه الدعوة ترى بونا شاسعا بين ما تسمعه عن هذا الدين من قيم وأخلاق, وعبادات ومعاملات, وأصول راسخات, فترى نفسك في ازدواجية وقلب للمعايير وبخس للموازين!! فأين الذين يعقلون؟ وأين الذين هم لهذا الدين قائمون؟
      فهذا يمكر بهذا وهذا يحارب وعند التلاقي يداهن بعضهم بعضا ويتأولون القول: نبش في وجوه القوم وقلوبنا تلعنهم، ومن شر الناس منزلة من تركه الناس خشية فحشه، فأنزل بعضهم بعضا هذه المنزلة وأسقط بعضهم بعضا هذه السقطة.
      وهذا أعاذنا الله منه ضرب من النفاق، ولما هالني أمره أردت أن أجمع عن النفاق كلمات تكون عبرة وذكرى لي ولإخواني-ونسأل الله أن يعيذنا من النفاق.
      والنفاق معناه: إظهارُ الإسلام وَالخير، وَإبطانُ الكفر وَالشر؛ سمي بذلك لأنه يدخل في الشرع من باب، وَيخرج منه من باب آخر، وَعلى ذلك نبه الله تَعَالَى بقوله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[التوبة: من الآية67]، أي: الخارجون من الشرع.
      وجعل الله المنافقين شرًا من الكافرين فقال: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}[النساء: من الآية145]
      وَقَالَ تَعَالَى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ}[النساء: من الآية142].
      {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ(9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10)} [البقرة:9 - 10]
      أنواع النفاق

      النفاق نوعان:
      النوع الأول: النفاقُ الاعتقادي: وَهو النفاق الأكبر الذي يُظهر صاحبه الإسلام، وَيُبطن الكفر، وَهذا النوع مخرج من الدين بالكلية، وَصاحبه فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ، وَقد وَصف الله أهله بصفات الشر كلها: من الكفر وَعدم الإيمان، وَالاستهزاء بالدين وَأهله، وَالسخرية منهم، وَالميل بالكلية إلى أعداء الدين؛ لمشاركتهم لهم في عدواة الإسلام. وَهؤلاء موجودون في كل زمان، وَلا سيما عندما تظهر قوة الإسلام وَلا يستطيعون مقاومتَه في الظاهر، فإنهم يُظْهرون الدخول فيه؛ لأجل الكيد له وَلأهله في الباطن؛ وَلأجل أن يعيشوا مع المسلمين وَيَأمنوا على دمائهم وَأموالهم؛ فيظهر المنافق إيمانه بالله وَملائكته وَكتبه وَرسله وَاليوم الآخر؛ وَهو في الباطن منسلخ من ذلك كله مكذب به، لا يؤمن بالله، وَلا يؤمن بأن الله تكلم بكلام أنزله على بشر جعله رسولًا للناس يهديهم بإذنه، وَينذرهم بأسه وَيخوفهم عقابه، وَقد هتك الله أستار هؤلاء المنافين، وَكشف أسرارهم في القرآن الكريم، وَجلى لعباده أمورهم؛ ليكونوا منها وَمن أهلها على حذر. وَذكر طوائف العالم الثلاث في أول البقرة: المؤمنين، وَالكفار، وَالمنافقين، فذكر في المؤمنين أربع آيات، وَفي الكفار آيتين، وَفي المنافقين ثلاث عشرة آية؛ لكثرتهم وَعموم الابتلاء بهم، وَشدة فتنتهم على الإسلام وَأهله، فَإِنَّ بلية الإسلام بهم شديدة جدًا، لأنهم منسوبون إليه وَإلى نصرته وَموالاته، وَهم أعداؤه في الحقيقة، يخرجون عداوته في كل قالب يظن الجاهل أنه علم وَإصلاح، وَهو غاية الجهل وَالفساد.

      النوع الثاني: النفاق العملي: وَهو عمل شيء من أعمال المنافقين؛ مع بقاء الإيمان في القلب، وَهذا لا يُخرج من الملة، لكنه وَسيلة إلى ذلك، وَصاحبه يكونُ فيه إيمان وَنفاق، وَإِذَا كثر؛ صارَ بسببه منافقًا خالصًا، وَالدليل عليه قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ).[رواه البخاري(34)، مسلم(58)]
      فمن اجتمعت فيه هذه الخصال الأربع، فقد اجتمع فيه الشر، وَخلصت فيه نعوت المنافقين، وَمن كانت فيه وَاحدة منها صار فيه خصلة من النفاق، فَإِنَّهُ قد يجتمع في العبد خصال خير، وَخصال شر، وَخصال إيمان، وَخصال كفر وَنفاق، وَيستحق من الثواب وَالعقاب بحسب ما قام به من موجبات ذلك.

      ومنه: التكاسل عَنْ الصلاة مع الجماعة في المسجد؛ فَإِنَّهُ من صفات المنافقين، فالنفاق شر، وَخطير جدًا، وَكان الصحابة يتخوفون من الوقوع فيه.
      قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: "أَدْرَكْتُ ثَلَاثِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ يَخَافُ النِّفَاقَ عَلَى نَفْسِهِ".<رواه البخاري تعليقاً>
      قَالَ شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكثيرًا ما تعرض للمؤمن شعبة من شعب النفاق، ثم يتوبُ الله عليه، وَقد يرد على قلبه بعض ما يوجب النفاق، وَيدفعه الله عنه، وَالمؤمن يبتلى بوساوس الشيطان، وَبوساوس الكفر التي يضيق بها صدره، كما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنِّي أُحَدِّثُ نَفْسِي بِالْحَدِيثِ لَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَكَلَّمَ بِهِ. قَالَ: (ذَلِكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ).<رواه أحمد(2/397)>
      وَفي رواية: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ إِنَّا نَجِدُ فِي أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ قَالَ: (وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ) قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: (ذَاكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ).<رواه مسلم(132)>

      وفي رواية: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَحَدَنَا يَجِدُ فِي نَفْسِهِ يُعَرِّضُ بِالشَّيْءِ لَأَنْ يَكُونَ حُمَمَةً أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ. فَقَالَ: (اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ).<رواه أبو داود(5112)>
      أي حصول هذا الوسواس، مع هذه الكراهة العظيمة، وَدفعه عَنْ القلب، هو من صريح الإيمان.<كتاب «الإيمان» صـ(238)>
      وأما أهل النفاق الأكبر، فقَالَ اللهُ فيهم: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ}[البقرة:18]. أي: إلى الإسلام في الباطن.

      وَقَالَ تَعَالَى فيهم: {أَوَلا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لا يَتُوبُونَ وَلا هُمْ يَذَّكَّرُونَ}[التوبة:126].
      والنفاق لم ينته بل هو الآن أخطر منه في عهد الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

      تميز عصرنا الحاضر بارتفاع أصوات المنافقين والمنافقات في أنحاء العالم الإسلامي، فأُفردت لهم الصفحات، ودُعوا إلى التحدث في المنتديات، واحتفلت بهم التجمعات، وسيطروا على كثير من وسائل الإعلام كما يلاحظه القاصي والداني لفشو الأمر وظهوره.

      وحالُ المنافقين ليست بجديدة على أمة الإسلام .. فهم أعداء ألِدّاء لهذا الدين منذ بعثة محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم يكيدون ويدبرون ويخططون وينفذون، وقد وصفهم الله عز وجل في سبعة وثلاثين موضعاً من القرآن، وسميت سورة كاملة باسم المنافقين, وأفاضت السنة النبوية المطهرة في ذلك الأمر العظيم وتوضيحه وجلائه.

      ولأن الصراع بين الحق والباطل قائم إلى قيام الساعة؛ فإننا لا نزال نرى الصفات نفسها تتوارثها الأجيال المنافقة زمناً بعد زمن حتى وقتنا الحاضر. يقول الله عن صفة من صفاتهم: {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ}[المنافقون: من الآية4].
      فما أكثر المستمعين لحديثهم المنصتين لهرائهم المتابعين لإنتاجهم.
      وهم يلبّسون على الناس ويدّعون فيهم الإصلاح والفلاح كما كان فرعون يقول لقومه عن موسى نبي الله عليه الصلاة والسلام: {إنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الفَسَادَ}[غافر: 26].

      ومن العجب أن يتولى نفر من المنافقين والمنافقات، إفساد الأمة ومسخها عن دينها ودعوتها إلى التحرر والإباحية والرذيلة, وهكذا هم المنافقون في كل أمة وفي كل قطر يتحينون الفرص، ويقطعون الطريق, وها هم يسيرون متكاتفين متماسكين يتواصون بالباطل ولهم جَلَد وصبر عجيب {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّنْ بَعْضٍ يَاًمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ}[التوبة: 67] .

      والعجب ليس من حرص هؤلاء وجدهم واجتهادهم لهدم صروح العفة والفضيلة؛ بل ومحاولة تقويض ركائز الدين بعامة، إنما العجب كيف يرضى بذلك عقلاء القوم وكبارهم، وكيف تترك سموم هؤلاء تنتشر في الفضاء وتنفذ إلى القلوب؟

      وَتجد البعض من النَّاسِ يقع في صفة من صفات المنافقين من حيث يشعر, أَوْ لا يشعر، كأن يكون تحاكمه مخالف لشرع الله عز وجل لا يرضى من الحكم إلا ما وافق الهوى كما قال تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}[النساء: من الآية65]
      وقد أجمل ابن القيم وصفهم وبين أحوالهم بما لا يوجد في كتاب مثله.

      قَالَ ابن القيم رحمه الله: النفاق هو الداء العضال الباطن الذي يكون الرجل ممتلئًا منه وهو لا يشعر، فَإِنَّهُ أمر خفي على النَّاسِ، وَكثيرًا ما يخفى على من تلبس به، فيزعم أنه مصلح وَهو مفسد، وَهو نوعان: أكبر، وَأصغر.

      فالأكبر: يوجب الخلود في النار في دركها الأسفل، وَهو أن يظهر للمسلمين إيمانه بالله، وَملائكته، وَكتبه، وَرسله، وَاليوم الآخر، وَهو في الباطن منسلخ من ذلك كله، مكذب به، لا يؤمن بأن الله تكلم بكلام أنزله على بشر جعله رسولًا للناس، يهديهم بإذنه، وَينذرهم بأسه، وَيخوفهم عقابه، وَقد هتك الله سُبْحَانَهُ أستار المنافقين، وَكشف أسرارهم في القرآن، وَجلَّى لعباده أمورهم ليكونوا منها وَمن أهلها على حذر، وَذكر طوائف العالم الثلاثة فى أول سورة البقرة: المؤمنين وَالكفار وَالمنافقين؛ فذكر في المؤمنين أربع آيات، وَفي الكفار آيتين، وَفي المنافقين ثلاث عشرة آية لكثرتهم، وَعموم الابتلاء بهم، وَشدة فتنتهم على الإسلام وَأهله، فَإِنَّ بلية الإسلام بهم شديدة جدًا لأنهم منسوبون إليه، وَإلى نصرته وَموالاته، وَهم أعداؤه في الحقيقة يخرجون عداوته في كل قالب، يظن الجاهل أنه علم وَإصلاح، وَهو غاية الجهل وَالإفساد.

      فلله!! كم من معقل للإسلام قد هدموه!.
      وَكم من حصن له قد قلعوا أساسه وَخربوه!.
      وَكم من علم له قد طمسوه!.
      وَكم من لواء له مرفوع قد وَضعوه!.
      وَكم ضربوا بمعاول الشبه في أصول غراسه ليقلعوه!.
      وَكم عموا عيون موارده بآرائهم ليدفنوه وَيقطعوه!.
      فلا يزال الإسلام وَأهله منهم في محنة وَبلية، وَلا يزال يطرقه من شبههم سرية بعد سرية، وَيزعمون أنهم بذلك مصلحون، {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ}[البقرة:12].
      {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}[الصف:8].
      فيما اتفقوا؟؟؟
      اتفقوا على مفارقة الوحي، فهم على ترك الاهتداء به مجتمعون، {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}[المؤمنون:53].

      قد نهكت أمراض الشبهات وَالشهوات قلوبهم فأهلكتها، وَغلبت القصود السيئة على إراداتهم وَنياتهم فأفسدتها، ففسادهم قد ترامى إلى الهلاك فعجز عنه الأطباء العارفون، {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}[البقرة:10].

      المتمسك عندهم بالكتاب وَالسنة صاحب ظواهر مبخوس حظه من المعقول، وَالدائر مع النصوص عندهم كحمار يحمل أسفارا، فهمه في حمل المنقول، وَبضاعة تاجر الوحي لديهم كاسدة، وَما هو عندهم بمقبول، وَأهل الإتباع عندهم سفهاء، فهم في خلواتهم وَمجالسهم بهم يتطيرون، {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ}[البقرة:13].
      لكل منهم وَجهان: وَجه يلقى به المؤمنين، وَوجه ينقلب به إلى إخوانه من الملحدين، وَله لسانان: أحدهما يُقَبِّل بظاهره المسلمون، وَالآخر يترجم به عَنْ سره المكنون، {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ}[البقرة:14].

      علاماتهم ودلائل معرفتهم
      لهم علامات يُعرفون بها مبينة في السنة وَالقرآن، بادية لمن تدبرها من أهل بصائر الإيمان، قام بهم وَالله الرياء، وَهو أقبح مقام قامه الإنسان، وَقعد بهم الكسل عما أمروا به من أوامر الرحمن، فأصبح الإخلاص عليهم لذلك ثقيلًا، {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً}[النساء: من الآية142]
      يعجب السامع قول أحدهم لحلاوته وَلينه، وَيشهد الله على ما في قلبه من كذبه وَمينه، فتراه عند الحق نائمًا، وَفي الباطل على الأقدام قائما، فخذ وَصفهم من قول القدوس السلام: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}[البقرة:204].
      فهم جنس بعضه يشبه بعضًا يأمرون بالمنكر بعد أن يفعلوه، وَينهون عَنْ المعروف بعد أن يتركوه، وَيبخلون بالمال في سبيل الله وَمرضاته أن ينفقوه، كم ذكَّرهم الله بنعمه فأعرضوا عَنْ ذكره وَنسوه، وَكم كشف حالهم لعباده المؤمنين ليجتنبوه، فاسمعوا أيها المؤمنون {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[التوبة:67].
      فما أكثرهم! وَهم الأقلون، وَما أجبرهم! وَهم الأذلون، وَما أجهلهم! وَهم المتعالمون، وَما أغرهم بالله! إذ هم بعظمته جاهلون، {وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ}[التوبة:56].

      ثقلت عليهم النصوص فكرهوها، وَأعياهم حملها فألقوها عَنْ أكتافهم وَوضعوها، وَتفلتت منهم السنن أن يحفظوها فأهملوها وَصالت عليهم نصوص الكتاب وَالسنة فوضعوا لها قوانين ردوها بها وَدفعوها، وَلقد هتك الله أستارهم، وَكشف أسرارهم، وَضرب لعباده أمثالهم، وَأعلم أنه كلما انقرض منهم طوائف خلفهم أمثالهم، فذكر أوصافهم لأوليائه ليكونوا منها على حذر، وَبينها لهم فقال: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}[محمد:9]

      عاقبة النفاق والمنافقين
      فكيف إذا جمعوا ليوم التلاق وَتجلى الله جل جلاله للعباد، وَقد كُشِفَ عَنْ سَاقٍ {وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ(42) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ(43)}[القلم:42-43]، أم كيف بهم إذا حشروا إلى جسر جهنم وَهو أدق من الشعرة وَأحد من الحسام، وَهو دحض مزلة، مظلم لا يقطعه أحد إلا بنور يبصر به مواطأ الأقدام،فقسمت بين النَّاسِ الأنوار وَهم على قدر تفاوتها في المرور وَالذهاب، وَأعطوا نورًا ظاهرًا مع أهل الإسلام.
      لا تستطل أوصاف القوم فالمتروك وَالله أكثر من المذكور، كاد القرآن أن يكون كله في شأنهم لكثرتهم على ظهر الأرض، وَفي أجواف القبور، فلا خلت بقاع الأرض منهم لئلا يستوحش المؤمنون في الطرقات، وَتتعطل بهم أسباب المعايش، وَتخطفهم الوحوش وَالسباع في الفلوات، سمع حذيفة رضي الله عنه رجلا يقول: اللهم أهلك المنافقين فقال: يا ابن أخي لو هلك المنافقون لاستوحشتم في طرقاتكم من قلة السالك.

      خوف السلف من النفاق

      تالله لقد قطع خوف النفاق قلوب السابقين الأولين لعلمهم بدقه وَجله، وَتفاصيله وَجمله، ساءت ظنونهم بنفوسهم حتى خشوا أن يكونوا من جملة المنافقين، قَالَ عمر بن الخطاب لحذيفة رضي الله عنهما يا حذيفة نشدتك بالله هل سماني لك رَسُول اللَّهِ منهم قَالَ لا وَلا أزكي بعدك أحدا.
      وَقَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: أَدْرَكْتُ ثَلَاثِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ يَخَافُ النِّفَاقَ عَلَى نَفْسِهِ، مَا مِنْهُمْ أَحَدٌ يَقُولُ: إِنَّهُ عَلَى إِيمَانِ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ.<رواه البخاري تعليقًا>
      وَيُذْكَرُ عَنْ الْحَسَنِ: «مَا خَافَهُ إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلَا أَمِنَهُ إِلَّا مُنَافِقٌ»<ذكره البُخَارِي>
      وَلقد ذكر عَنْ عن أبي الدرداء قال: ((استعيذوا بالله من خشوع النفاق. قيل له: وما خشوع النفاق؟ قال: أن ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع)).<«شعب الإيمان» للبيهقي>
      تالله لقد ملئت قلوب القوم إيمانًا وَيقينًا، وَخوفهم من النفاق شديد، وَهمهم لذلك ثقيل، وَسواهم كثير منهم، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، وَهم يدعون أن إيمانهم كإيمان جبريل وَميكائيل، زرع النفاق ينبت على ساقيتين: ساقية الكذب وَساقية الرياء، وَمخرجهما من عينين: عين ضعف البصيرة وَعين ضعف العزيمة، فإذا تمت هذه الأركان الأربع استحكم نبات النفاق وَبنيانه، وَلكنه بمدارج السيول عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ، فإذا شاهدوا سيل الحقائق يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، وَكشف المستور، وَبُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ، وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ، تبين حينئذ لمن كانت بضاعته النفاق أن حواصله التي حصلها كانت كَالسَرَابِ{يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}[النور: من الآية39]، قلوبهم عَنْ الخيرات لاهية، وَأجسادهم إليها ساعية، وَالفاحشة في فجاجهم فاشية، وَإِذَا سمعوا الحق كانت قلوبهم عَنْ سماعه قاسية، وَإِذَا حضروا الباطل وَشهدوا الزور انفتحت أبصار قلوبهم، وَكانت آذانهم وَاعية.

      فهذه وَالله أمارات النفاق فاحذرها أيها الرجل، قبل أن تنزل بك القاضية إذا عاهدوا لم يفوا، وَإن وَعدوا أخلفوا، وَإن قالوا لم ينصفوا، وَإن دُعُوا إلى الطاعة وَقفوا، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ صدفوا، وَإِذَا دعتهم أهواؤهم إلى أغراضهم أسرعوا إليها وَانصرفوا، فذرهم وَما اختاروا لأنفسهم من الهوان وَالخزي وَالخسران، فلا تثق بعهودهم، وَلا تطمئن إلى وعودهم فإنهم فيها كاذبون، وَهم لما سواها مخالفون، {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ(75) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ(76) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ(77)}[التوبة:75-77].
      فنسأل الله أن يصلح قلوبنا ويعصمنا من الزلل وينجينا من النفاق - اللهم آمين.
      شذاالجنة
      شذاالجنة

      آفة العصر Default5


      آفة العصر 28nvrt

      https://i.servimg.com/u/f65/14/05/02/70/ouuoou10.gif" alt=""/>
      (mms)آفة العصر 1172326577
      عدد المساهمات : 370
      نقاطى : 447
      تاريخ التسجيل : 29/03/2010

      رأى رد: آفة العصر

      مُساهمة من طرف شذاالجنة الإثنين مايو 17, 2010 12:46 pm

      اللهم نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
      اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق

      جزاك الله عنا خير الجزاء اخي الفاضل علي هذا الموضوع القيم
      جعلنا الله واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنة
      آفة العصر 8622 آفة العصر 87713

      آفة العصر 96754
      الكعبة روحى
      الكعبة روحى

      آفة العصر Default5


      آفة العصر 28nvrt

      آفة العصر C3776f38c0
      (mms)آفة العصر 1172326161
      عدد المساهمات : 447
      نقاطى : 664
      تاريخ التسجيل : 01/04/2010
      الموقع : مصر

      رأى رد: آفة العصر

      مُساهمة من طرف الكعبة روحى الإثنين مايو 17, 2010 2:55 pm

      بارك الله فيك اخى الكريم وفى قولك وما يخطة يمينك والله انةلموضوع جلل
      اللهم انا نعوذ بك من النفاق واهلة دمت فى حفظ الله
      آفة العصر 67178 آفة العصر 431485
      آفة العصر 27089 آفة العصر 96754
      ا.عمرو
      ا.عمرو

      آفة العصر Default6


      آفة العصر 28nvrt
      (mms)آفة العصر 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      رأى رد: آفة العصر

      مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مايو 17, 2010 3:33 pm

      شذاالجنة كتب:اللهم نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
      اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق

      جزاك الله عنا خير الجزاء اخي الفاضل علي هذا الموضوع القيم
      جعلنا الله واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنة
      آفة العصر 8622 آفة العصر 87713

      آفة العصر 96754

      اللهم اميين
      وجزاكي خير الجزاء اختنا الكريمه
      وبارك الله فيكي
      والله أسال ان يتقبل منا ومنكي
      ا.عمرو
      ا.عمرو

      آفة العصر Default6


      آفة العصر 28nvrt
      (mms)آفة العصر 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      رأى رد: آفة العصر

      مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مايو 17, 2010 3:35 pm

      الكعبة روحى كتب:بارك الله فيك اخى الكريم وفى قولك وما يخطة يمينك والله انةلموضوع جلل
      اللهم انا نعوذ بك من النفاق واهلة دمت فى حفظ الله
      آفة العصر 67178 آفة العصر 431485
      آفة العصر 27089 آفة العصر 96754
      وفيكي بارك الله وحفظكي ورعاكي وجعل الجنة مثواكي
      الف شكر لكي مرورك العطر
      واسال الله ان يطهرنا من النفاق واهله

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 7:27 am