منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
(عائشه رضي الله عنها) Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


3 مشترك

    (عائشه رضي الله عنها)

    ا.عمرو
    ا.عمرو

    (عائشه رضي الله عنها) Default6


    (عائشه رضي الله عنها) 28nvrt
    (mms)(عائشه رضي الله عنها) 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    جديد (عائشه رضي الله عنها)

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:35 am

    (عائشه رضي الله عنها)

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله وعليه وسلم


    اما بعد فاليوم هذا موضوعي في حملتنا عن امنا الحبيبه عائشة رضي الله عنها

    وقد احببت ان اذكر في اول الموضوع من هي امنا الحبيبه وما هي مناقبها وما نسبها

    فالصديقه بنت الصديق

    عائشة بنت أبي بكر الصديق ، وأمها أم رُومان بنتُ عامر بن عُويمر الكنانية ، تُكَنَّى بأم عبدالله ، كنَّاها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن أختها عبدالله بن الزبير ، فقد أخرج أبو داود بسنده ،، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله كل صواحبي لهن كنى ، قال : فاكتني بابنك عبدالله . يعني ابن أختها ، عبدالله بن الزبير ، قال : فكانت تكنى بأم عبدالله .

    ولدت في السنه الخامسه من البعثه خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنه الثانيه للهجره
    وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما...
    وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ...

    مناقبها:

    في صحيح البخاري
    عن يونس عن ابن شهاب قال أبو سلمة إن عائشة رضي الله عنها قالت
    : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما ( يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام ) . فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى . تريد رسول الله صلى الله عليه و سلم

    وحدثنا عمرو أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )

    وحدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن الحكم سمعت أبا وائل قال
    : لما بعث علي عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم خطب عمار فقال إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها

    وحدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها
    : أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه و سلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة

    و حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه
    : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما كان في مرضه جعل يدور في نسائه ويقول ( أين أنا غدا أين أنا غدا ) . حرصا على بيت عائشة . قالت عائشة فلما كان يومي سكن

    و حدثنا عبد اله بن عبد الوهاب حدثنا حماد حدثنا هشام عن أبيه قال
    : كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيثما كان أو حيثما دار قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه و سلم قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال ( يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها )

    مشكاة المصابيح ج 3 ح 6182 ( صحيح ) وعن عائشة أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذه زوجتك في الدنيا والآخرة . رواه الترمذي ). وقال الشيخ الألباني عنه صحيح

    عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أُرِيتُكِ فِى الْمَنَامِ ثَلاَثَ لَيَالٍ جَاءَنِى بِكِ الْمَلَكُ فِى سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ فَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ. فَأَكْشِفُ عَنْ وَجْهِكِ فَإِذَا أَنْتِ هِىَ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ ». رواه مسلم

    عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنِّى لأَعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّى رَاضِيَةً وَإِذَا كُنْتِ عَلَىَّ غَضْبَى ». قَالَتْ فَقُلْتُ وَمِنْ أَيْنَ تَعْرِفُ ذَلِكَ قَالَ « أَمَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّى رَاضِيَةً فَإِنَّكِ تَقُولِينَ لاَ وَرَبِّ مُحَمَّدٍ وَإِذَا كُنْتِ غَضْبَى قُلْتِ لاَ وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ ». قَالَتْ قُلْتُ أَجَلْ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَهْجُرُ إِلاَّ اسْمَكَ. رواه مسلم

    أَخْبَرَنِى عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السَّلاَسِلِ فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ أَىُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ « عَائِشَةُ ». قُلْتُ مِنَ الرِّجَالِ قَالَ « أَبُوهَا ». قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ « عُمَرُ ». فَعَدَّ رِجَالاً.رواه مسلم


    مواقف من حياتها


    كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازهحا وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء.
    لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب.

    روى الامام أحمدفي مسنده
    عن عائشة قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك

    قدم وفد الحبشة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقاموا يلعبون في المسجد، فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه، وأنا أنظر إليهم حتى أكون أنا التي أسأم.رواه البخاري


    قصة زواجها

    قالت عائشة: لما ماتت خديجة جاءت خولة بنت حكيم، فقالت:
    يا رسول الله! ألا تزوج؟
    قال: (ومن؟).
    قالت: إن شئت بكرا، وإن شئت ثيبا.
    قال: (من البكر، ومن الثيب؟).
    قالت: أما البكر؛ فعائشة ابنة أحب خلق الله إليك، وأما الثيب؛ فسودة بنت زمعة، قد آمنت بك، واتبعتك.
    قال: (اذكريهما علي).
    قالت: فأتيت أم رومان، فقلت:
    يا أم رومان! ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة؟
    قالت: ماذا؟
    قالت: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذكر عائشة.
    قالت: انتظري، فإن أبا بكر آت.
    فجاء أبو بكر، فذكرت ذلك له، فقال: أو تصلح له وهي ابنة أخيه.
    فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أنا أخوه وهو أخي، وابنته تصلح لي).
    فقام أبو بكر، فقالت لي أم رومان:
    إن المطعم بن عدي كان قد ذكرها على ابنه، ووالله ما أخلف وعدا قط.
    قالت: فأتى أبو بكر المطعم، فقال: ما تقول في أمر هذه الجارية؟
    قال: فأقبل على امرأته، فقال: ما تقولين؟
    فأقبلت على أبي بكر، فقالت: لعلنا إن أنكحنا هذا الفتى إليك تدخله في دينك.
    فأقبل عليه أبو بكر، فقال: ما تقول أنت؟
    قال: إنها لتقول ما تسمع.
    فقام أبو بكر، وليس في نفسه من الموعد شيء، فقال لها:
    قولي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فليأت. فجاء،
    فملكها.
    قالت: ثم انطلقت إلى سودة، وأبوها شيخ كبير...

    عن عائشة، قالت:
    أدخلت على نبي الله وأنا بنت تسع، جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة، وأنا مجممة، فهيأنني، وصنعنني، ثم أتين بي إليه

    عن عائشة، قالت:
    يا رسول الله! أرأيت لو أنك نزلت واديا فيه شجرة قد أكل منها، ووجدت شجرة لم يؤكل منها، فأيهما كنت ترتع بعيرك؟
    قال: (الشجرة التي لم يؤكل منها).
    قالت: فأنا هي.
    تعني: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يتزوج بكرا غيرها .رواه البخاري

    وقالت عائشة: ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة، من كثرة ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذكرها.رواه البخاري


    علمها وتعليمها:
    تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً)) .

    وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.

    لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:



    - ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي صلى الله عليه و سلم .



    - زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه و سلم، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.



    - كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.



    - حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).



    ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).



    لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب، . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.





    كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي، وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة. كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئا عند عائشة . فقالت : يا أبا عائشة ! ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية . قلت : ما هن ؟ قالت : من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية . قال وكنت متكئا فجلست . فقلت : يا أم المؤمنين ! أنظريني ولا تعجليني . ألم يقل الله عز وجل : { ولقد رآه بالأفق المبين } [ 81 / التكوير / الآية - 23 ] { ولقد رآه نزلة أخرى } [ 53 / النجم / الآية - 13 ] فقالت : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : " إنما هو جبريل . لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين . رأيته منهبطا من السماء . سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض ) رواه مسلم

    كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق، كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولها( لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه و سلم وإني لجارية ألعب
    (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).



    ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي صلى الله عليه و سلم فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله. وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

    كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).

    وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).



    ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي صلى الله عليه و سلم كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي صلى الله عليه و سلم وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

    كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي ! بلغني أن عبدالله بن عمرو مار بنا إلى الحج . فالقه فسائله . فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا . قال فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عروة : فكان فيما ذكر ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا . ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم . ويبقى في الناس رؤسا جهالا . يفتونهم بغير علم . فيضلون ويضلون " . قال عروة : فلما حدثت عائشة بذلك ، أعظمت ذلك وأنكرته . قالت : أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا ؟ قال عروة : حتى إذا كان قابل ، قالت له : إن ابن عمرو قد قدم . فالقه . ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم . قال فلقيته فساءلته . فذكره لي نحو ما حدثني به ، في مرته الأولى . قال عروة : فلما أخبرتها بذلك . قالت : ما أحسبه إلا قد صدق . أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص )) .رواه مسلم

    ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها. ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي صلى الله عليه و سلم الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .

    تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت. ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي صلى الله عليه و سلم وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها. فها هي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).
    وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة.

    وقال الزهري: لو جمع علم الناس كلهم، وأمهات المؤمنين، لكانت عائشة أوسعهم علما.
    وعن الشعبي، قال:
    قيل لعائشة: يا أم المؤمنين! هذا القرآن تلقيته عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكذلك الحلال والحرام؛ وهذا الشعر والنسب والأخبار سمعتها من أبيك وغيره؛ فما بال الطب؟
    قالت: كانت الوفود تأتي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلا يزال الرجل يشكو علة، فيسأله عن دوائها، فيخبره بذلك، فحفظت ما كان يصفه لهم، وفهمته.
    كانت أم المؤمنين من أكرم أهل زمانها؛ ولها في السخاء أخبار.
    عن عطاء، قال:
    كانت عائشة أفقه الناس، وأعلمهم، وأحسن الناس رأيا في العامة.


    موتها رضي الله عنها:
    جاء عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة عند وفاتها فجاء ابن أخيها عند رأسها -عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق-، فأكب عليها ابن أخيها عبد الله فقال: " هذا عبد الله بن عباس يستأذن "، وهي تموت، فقالت: " دعني من ابن عباس ". فقال: " يا أماه !! إن ابن عباس من صالح بنيك يسلم عليك ويودعك ". فقالت: " ائذن له إن شئت ". قال: " فأدخلته "، فلما جلس قال ابن عباس: " أبشري ". فقالت أم المؤمنين: " بماذا؟ "، فقال: " ما بينك وبين أن تلقي محمداً والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد، وكنت أحب نساء رسول الله إليه، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيباً. وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله وأصبح الناس وليس معهم ماء، فأنزل الله آية التيمم، فكان ذلك في سببك، وما أنزل الله من الرخصة لهذه الأمة، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات، جاء بها الروح الأمين، فأصبح ليس مسجد من مساجد الله إلا يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار ". فقالت: " دعني منك يا ابن عباس، والذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسياً ".
    قال عروة بن الزبير: دفنت عائشة ليلا سنة سبع وخمسين.
    عن عثمان بن أبي عتيق، عن أبيه، قال:
    رأيت ليلة ماتت عائشة حمل معها جريد بالخرق والزيت، وأوقد، ورأيت النساء بالبقيع، كأنه عيد.

    أنها ماتت في الليلة السابعة عشرة من شهر رمضان بعد الوتر، فأمرت أن تدفن من ليلتها.
    فاجتمع الأنصار، وحضروا، فلم ير ليلة أكثر ناسا منها، نزل أهل العوالي، فدفنت بالبقيع.
    عن نافع، قال:
    شهدت أبا هريرة صلى على عائشة بالبقيع، وكان خليفة مروان على المدينة، وقد اعتمر تلك الأيام.
    ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام من أختها أسماء بنت أبي بكر والقاسم وعبد الله ابنا أخيها محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، وكان عمرها يومئذ سبعا وستين سنة.
    رحمك الله يا أمنا
    ولا نملك الا ان نقول

    تحية قلب صادق الود iiللأم
    لخير نساء الدهر في الفضل والعلم
    حبيبة خير الخلق بنت حبيبه
    وصدّيقة العصر الفريدة في iiالقوم
    حباها إله العرش نور iiنبيه
    فحازت لُبابَ العلم والأدب iiالجم
    فقيهة أحكامٍ ومنبر iiسُنّةٍ
    زكيةُ أخلاق، كريمةُ iiمحتد
    فخارُ نساء الدهر مختارةُ iiالورى
    كفاها من التقدير حبُّ iiمحمدٍ
    ذرينيَ يا أماه في بَحر iiنشوةٍ
    ولستُ بمدحي مدركاً منك iiشأوه
    سموتِ على الأزواج بالوحْي iiأنه
    تنزَّل من ذي العرش جبريلُ iiبالهُدى
    وفي الحادث (الفاني) تعاليتِ رفعة
    تنزلت الآيات فيك iiبراءةً
    ويُخزى أولو الإفك المبين iiورأسُهم
    ويُقرأ قرآنٌ مدى الدهر iiمعلناً
    فداؤُك نفسي من رؤومٍ كريمةٍ
    حنانُك وافاني وقد كنت iiغافلاً
    وقد ثرتِ (تبغين الصواب) iiغضوبة
    كلبوة أشبال تحامي iiعرينها
    حنانك يا أماه يثلج iiخاطري
    ويوغل في الأعضاء حساً فما iiترى
    وذلك في جنب العزيزة iiهينٌ
    وفاءً وإخلاصاً وحباً iiوقُربة
    تمنيتُ أن الله قدّم iiمولدي
    لعلِّي -وما يَجزي اليراع iiجزاءهم-
    وأنعم في قرب الرسول iiوآله
    وأحظى من الأم الحنون iiبدعوةٍ
    وأخفض عن حب جناح iiمذلّة ...
    ومرجع أصحاب النبي أولي iiالفهم
    سليلةُ صِدّيق الأنام بلا iiلوْم
    لذا ناسبتْ قدْر المفضّل iiبالعزم
    فأعظمْ به قدراً يجلُّ عن الوهم
    أواليكِ من مدْحي فما مُخطئٌ iiسهمي
    فربّي الذي يرمي ولستُ الذي iiأرمي
    تجنّب وِرْد الأمهات سوى iiالأم
    يؤمّ فراشَ الطهرِ والقُدس iiوالحلم
    عشية جاءت عصبة الإفك بالإثم
    لتُتلى على الأجيال فاصلة iiالحكم
    غداة تولّى كِبْرَهُ معدنُ iiاللؤم
    سموَّك في جهر الصَّلاة على iiالقوم
    يفوق حنوٌ فيك آصرة iiالرحم
    وقد غاب عن ظني وأُخفي عن علمي
    فيخسر من يدنو محاولة iiالغُرم
    أسود الشّرى خوفاً، فيا جلَّ ما تحمي
    ويخفق في قلبي ويدركه جسمي
    سوى أذن تصغي ومبصرة iiتهمي
    وحقَّ لعين البَر بالأم أن iiتدمي
    كقربة عبد بالصلاة iiوبالصوم
    لأبذل عن حبّ بخدمتكم همَّي
    أعبّر عن حبي وأفصح عن iiعزمي
    وأغنم من عمري بهم غاية iiالغنم
    أفوز بها يوم الحساب من iiالغم
    وأهتف من قلبي فديتك يا iiأمي


    أم محمود
    أم محمود

    (عائشه رضي الله عنها) Default5


    (عائشه رضي الله عنها) 28nvrt

    (عائشه رضي الله عنها) Ouuuou10
    (mms)(عائشه رضي الله عنها) Aser13
    عدد المساهمات : 495
    نقاطى : 865
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    جديد رد: (عائشه رضي الله عنها)

    مُساهمة من طرف أم محمود الجمعة سبتمبر 24, 2010 11:06 am


    رضي الله عنها وأرضاها المبرأة من فوق سبع سماوات حبيبة الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .


    كلمات دامعة باكية من أبي عبدالملك قهرا وكمدا من كل فاجر زنديق كافر يطعن في عائشة الصديقة رضي الله عنها وفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ....

    [url=]


    (عائشه رضي الله عنها) 977918

    (عائشه رضي الله عنها) 661824
    رودى
    رودى

    (عائشه رضي الله عنها) Default5


    (عائشه رضي الله عنها) 28nvrt
    (عائشه رضي الله عنها) Ouoou-10
    (mms)(عائشه رضي الله عنها) 14
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    جديد رد: (عائشه رضي الله عنها)

    مُساهمة من طرف رودى الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:05 pm

    اولا شكرا لك اخي الفاضل على هذا الموضوع
    اللهم انصر امنا عائشة رضي الله عنها
    واللهم اجعل كل من اهان أمنا عائشة رضي الله عنها كيدهم في نحرهم وتدميرهم
    اللهم ادخلنا الجنة مع حبيبك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمنا عائشة رضي الله عنها
    آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــن
    وأنصح نفسي واخواني
    ان كلما ذكرة امنا عائشة رضى اله عنها قل رضي الله عنها
    لان هدف الشيعة هو يعل المسلمين يتناسون قول رضي الله عنها
    اي عدم الدعاء لها برضوان الله عنها
    اللهم ارضى على أمنا عائشة رضى الله عنها
    جـــزاكـــم الله خـــيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:19 am