منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

مواضيع مماثلة

    Bookmark and Share


      المسلمون والنصارى "والخيار الثالث"

      ا.عمرو
      ا.عمرو

      المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" Default6


      المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" 28nvrt
      (mms)المسلمون والنصارى "والخيار الثالث" 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      جديد المسلمون والنصارى "والخيار الثالث"

      مُساهمة من طرف ا.عمرو السبت يناير 07, 2012 9:20 am




      الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

      فتعاني الأمة الإسلامية في الآونة الأخيرة من حصر اختياراتها في كثير من الأحيان بين خيارين أحلاهما مر؛ ذلك لأن هذين الاختيارين -غالبًا ما يكونان- إما مستفادان من المناهج العالمانية، والتجارب البشرية الوضعية، وإما أنْ يكون أحدهما: عالمانيًا، والآخر: ارتجاليًا هوائيًا.

      ويغيب الشرع إلى الدرجة التي يعتبر جميع المشاركين أن رفض أحد الاختيارين هو قبول بالآخر حتمًا ولابد؛ فعلى نطاق النظام السياسي: فإما الديكتاتورية وإما الديمقراطية، وعلى الصعيد الاقتصادي: إما الرأسمالية وإما الاشتراكية، وهكذا..

      وربما اتسعت القسمة عند الناس فصارت ثلاثية أو حتى رباعية، ولكن مع بقاء استبعاد الخيار الشرعي الذي ينبغي أن يكون بمقتضى الإيمان هو: "الخيار الإستراتيجي الوحيد"، بل لا ينبغي أن يسمى خيارًا أصلاً، بل هو لا يصلح معه إلا الإذعان التام: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا} [الأحزاب:36]، ولكننا من باب إقامة الحجة على العباد، وبيان أن تطبيق الشرع فيه سعادة الدنيا فضلاً عن سعادة الآخرة؛ نتعرض للخيارات غير شرعية، ونبيِّن كيف أنها تفسد أكثر مما تصلح.

      وفيما يتعلق بموضوع العلاقة بين المسلمين والنصارى في بلاد الإسلام، نجد أن الإعلام يدعو إلى ما يسميه: بالـ"وحدة الوطنية"؛ التي تتعدى جانب مصلحة الوطن والتعايش السلمي والمعاملات الحسنة حتى تتضمن أحيانًا ذوبان العقيدة! وتُجيَّش الجيوش، وتنصب الرايات، وتعقد الاحتفالات، وتدشن المسلسلات، وتعقد إفطارات الوحدة الوطنية...

      ثم يُصدم الجميع في أول خلاف بين مسلم ونصراني أن الأمر قد تحول إلى ما يسمونه: بالـ"فتنة الطائفية"، والتي تتحول إلى اقتتال فعلي كما حدث في عدة مواقف! على الرغم مِن أن الإعلام لا يفتأ يحذر من الفتنة الطائفية ويذم أهلها، حتى صار شرح عقيدة التوحيد لأبناء المسلمين فتنة طائفية، وحتى صار توضيح قضية: "أن الإسلام حق، وما عداه باطل" فتنة طائفية!

      وحتى صار قراءة قوله تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ} [المائدة:73]، فتنة طائفية"! وتلاوة قوله: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} [المائدة:17]، وتفسيرها فتنة طائفية!

      بينما الطرف الآخر يتحصن داخل "أسوار الكنائس العالية"، ويشرح عقيدته، ويبيِّن الاختلاف بينها وبين الإسلام بصورة مشوهة للإسلام؛ بحيث يترسخ في أذهان النشء بُغض لدين الله يكبر يومًا فيومًا.

      بل وصل الأمر إلى عمل مسرحيات تستهزئ بالإسلام، وتسربت خارج الكنيسة وكانت فتنة، وكان الدفاع آنذاك بأنها كانت معدة للعرض على النصارى فقط، وليس المسلمين؛ مما يعني التمسك بحق نقد الإسلام إذا كان هذا موجهًا إلى النصارى، وازداد الأمر سوءًا بوجود قنوات فضائية عامة، بل موجهة بالأصالة للمسلمين؛ تسب الإسلام وتنشر الأكاذيب حوله.

      وهو ما يزيد حالة الاحتقان التي تُسَكِّنها "كبسولات الوحدة الوطنية"، ولكن تبقى النار تحت الهشيم، ويبقى الجرح ينتظر مَن ينكأه؛ فإذا به شلال من الدماء والصديد.

      ونريد أولاً أن نؤكد على أن تكفير المسلمين للنصارى، وتكفير النصارى للمسلمين أمر واقع، وحقيقة لا يمكن إنكارها؛ لاسيما "الأرثوذكس" الذين يُكفـِّرون "الكاثوليك"؛ فكيف بالمسلمين؟!

      ومطالبة كل فريق أن يكف عن تكفير الآخر مطالبة له بترك دينه؛ فالنصارى يعتقدون أن الخلاص في الإيمان بالمسيح -عليه السلام- جامعًا بين لاهوت وناسوت مصلوبًا لفداء البشر، ومَن لم يؤمن بذلك لم يخلص مَن سجن "إبليس" في الجحيم! ويَكفرون بنبوة محمد -صلى الله عليه وسلم-.

      والمسلمون يرون النجاة في الاعتقاد بأن الله: واحد أحد، فرد صمد {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}، ويشهدون: "أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأن عيسى عبد الله ورسوله".

      والعلاج الشرعي يتمثل في محاور:

      محور المسلمين، فيتم تعليمهم -لاسيما طلبة العلم في الأزهر وغيره-:

      1- عقيدة التوحيد وما يضادها من الشرك.

      2- دراسة تفسير الآيات التي ترد على الأديان الأخرى؛ لاسيما اليهود والنصارى.

      3- دراسة علم مقارنة الأديان، وبيان فساد الأديان الأخرى من كتابات معتمدة، تعتمد على الحقائق لا الأكاذيب، ككتاب: "محاضرات في النصرانية" للعلامة الأزهري "محمد أبو زهرة".

      4- دراسة عقيدة الولاء والبراء المذكورة في قوله تعالى: {لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} [المجادلة: 22].

      على أن يتم التأكيد في المقابل على المعاني الشرعية الآتية:

      1- لزوم الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل:125].

      2- وجوب حفظ العهود والوفاء بالمواثيق: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة:1].

      3- بيان جواز الإحسان إلى الذميين والمعاهدين بأنواع البر العامة: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة:8].

      4- جواز البيع والشراء والإجارة مع الكفار؛ إلا فيما يعود ضرره على المسلمين.

      وفي المقابل يُنبَّه على كبراء النصارى التالي:

      1- احترام دين المسلمين وعدم التعرض له بحضرة أحد من المسلمين، وأن مَن يتعرض منهم للإسلام حتى ولو أمام بني دينه ثم ينشر الكلام على المسلمين؛ فقد انتقض عهده.

      2- أن مَن أراد منهم المناظرة يَطلب مناظِرًا كفئًا، ولا نمنعه من هذا الأمر -إن طلبه-، بل يجاب إليه على أن يتم ذلك "بوضوح وشفافية" كما يقولون باصطلاح العصر.

      3- المنع مِن كل صور الخروج على النظام العام: كاقتناء الأسلحة أو الامتناع من الانصياع للقوانين أو غيرها من الصور...

      إذا تم ذلك يكون البغض التلقائي الذي يحدث نتيجة اختلاف العقائد قد وُجِّه ووظف نحو ما يُسمى: بالـ"تعايش السلمي المنضبط"، بدلاً من محاولة كبته التي تنفجر عند أول عارض؛ لاسيما إذا وجد صاحب مصلحة في استقطاب الأقلية؛ ليصبح زعيمًا على رؤوسها أو على جثثها... لا يهم!

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 12:09 pm