تابع الادله على فوقيته سبحانه وتعالى
9-رفع الأيدي إليه تعالى في الدعاء : وقد ورد فيه أكثر من مائة حديث في وقائع متفرقة ، وكذلك رفع البصر إليه كما في حديث ابن مسعود : (يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم أربعين سنة شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون فصل القضاء ...) الحديث . قال الذهبي : إسناده حسن
وفي حديث ابن عباس عند البخاري في خطبته - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر : ثم رفع رأسه فقال : (اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت) الحديث .
10-النصوص الواردة في ذكر العرش وإضافته غالباً إلى خلقه تبارك وتعالى ، وأنه تعالى فوقه {رفيع الدرجات ذو العرش} ، {الرحمن على العرش استوى}، وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوق عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة" .
11-ما قصه الله تعالى عن فرعون لعنه الله في تكذيبه موسى عليه السلام أن إلهه الله عز وجل العلي الأعلى ، قال تعالى : {وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى}
. ففرعون كذب موسى في أن رب السموات والأرض ورب المشرق والمغرب وما بينهما هو الله الذي في السماء فوق جميع خلقه مباين لهم لا تخفى عليه منهم خافية .
12-ما قصه تعالى في قصة تكليمه لموسى حين تجلى للجبل فاندك الجبل .
قال ابن خزيمة : (إن الله عز وجل لو كان في كل موضع ومع كل بشر وخلق كما زعمت المعطلة لكان متجلياً لكل شيء ، وكذلك جميع ما في الأرض لو كان الله تعالى متجلياً لجميع أرضه سهلها ووعرها وجبالها وبراريها ومفاوزها ومدنها وقراها وعمارتها وخرابها وجميع ما فيها من نبات وبناء لجعلها دكاً كما جعل الله الجبل الذي تجلى له دكأً ، قال تعالى : {فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً}
*بيان أن الصحابة كانوا يعرفون أن الله في السماء :
1-قول عمر رضي الله عنه : إنما الأمر من ههنا - وأشار بيده إلى السماء -، وقوله : ويل لديان الأرض من ديان السماء
2-قول ابن مسعود رضي الله عنه : العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم
3-قول عائشة رضي الله عنها : ولكن علم الله من فوق عرشه أني لم أحب قتله (5) - تعني عثمان رضي الله عنه - .
4-قول ابن عباس رضي الله عنهما : الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره، وقوله : إن الله تعالى كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً، وقوله لعائشة رضي الله عنها : وأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات .
*بيان أن التابعين كانوا يعرفون أن الله في السماء فوق عرشه :
1-كان مسروق رضي الله عنه إذا حدث عن عائشة - رضي الله عنها - قال حدثتني الصديقة حبيبة الله المبرأة من فوق سبع سماوات .
2-قول الضحاك في قوله تعالى : {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} : هو فوق العرش وعلمه معهم أينما كانوا .
3-قول ربيعة بن أبي عبد الرحمن لما سئل عن الاستواء : الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ ، وعلينا التصديق .
*بيان أن من بعد التابعين كذلك من علماء السلف وفقهاء المذاهب من الأئمة الأربعة وغيرهم كانوا يقولون بأن الله في السماء :
1-قول مالك رحمه الله : الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء.
وسأله رجل : كيف استوى ؟ قال : الكيف غير معقول ، والاستواء منه غير مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وإني أخاف أن تكون ضالاً وأمر به فأخرج.
2-سئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل إمام أهل السنة : الله فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال : نعم ، هو على عرشه ولا يخلو شيء من علمه.
3-وسئل إسحاق بن راهويه : ما هذه الأحاديث ؟ تروون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا ! قال : نعم ، رواها الثقات الذين يروون الأحكام فقال : ينزل ويدع العرش ؟ قال: يقدر أن ينزل من غير أن يخلو منه العرش ؟ قال : نعم . قال : فلم تتكلم في هذا .
4-وقال رجل لابن الأعرابي : يا أبا عبد الله ما معنى قوله : {الرحمن على العرش استوى} ؟ قال . هو على عرشه كما أخبر . فقال الرجل : ليس كذلك إنما معناه استولى . فقال : اسكت ما يدريك ما هذا ، العرب لا تقول للرجل استولى على الشيء حتى يكون له فيه مضاد ، فأيهما غلب قيل استولى ،والله تعالى لا مضاد له وهو على عرشه كما أخبر ، ثم قال : الاستيلاء بعد المغالبة ، قال النابغة :
إلا لمثلك أو ما أنت سابقه ... سبق الجواد إذا استولى على الأمد
*تنبيه : أهل السنة الذين يثبتون الجهة لله تعالى يقصدون إثبات العلو ، لكن لم يرد لفظ الجهة في الكتاب ولا في السنة ، ولا يلزم من إثبات العلو إثباتها لأن العرش سقف لجميع المخلوقات فما فوقه لا يسمى جهة ، ولو سلمنا أنه يلزم من إثبات العلو إثبات الجهة فلازم الحق حق.
*بيان أن الله تعالى مع استوائه فوق عرشه فإنه مطلع على أخفى خفايا عباده :
وقد جمع الله تعالى بين علوه وعلمه في عدة مواضع تأكيداً لما ذكرنا من عقيدة السلف، فمن ذلك :
1-قوله تعالى في سورة طه : {الرحمن على العرش استوى} إلى قوله : {وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى} .
2-قوله تعالى في سورة الحديد : {هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير} .
فهو سبحانه مع علوه أقرب إلى العبد من عنق راحلته ومن حبل الوريد ، ويعلم ما توسوس به نفسه ، فهو سبحانه قريب في علوه ، عليٌّ في دنوه .
وحتى عند دنوه تعالى من خلقه آخر الليل أو عشية عرفة يكون تعالى عالياً ، فنزوله تعالى على ما يليق بجلاله لا نعلم كيفيته .
ومعيته تعالى نوعان :
عامة : معناها إحاطته بكل الخلق علماً وقدرة .
وخاصة : لأوليائه بالإعانة والرعاية والكفاية والنصر والتأييد والهداية والتوفيق والسداد ... إلخ . وكفاك ما في الحديث : (فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ...) الحديث .
أي أن الله تعالى يقربه إليه ويرقيه إلى درجة الإحسان فيصير يعبد الله على الحضور والمراقبة كأنه يراه ، فيمتليء قلبه بمعرفة الله تعالى ومحبته وعظمته وخوفه ومهابته وإجلاله والأنس به والشوق إليه حتى يصير هذا الذي في قلبه المعرفة مشاهداً له بعين البصيرة ، فمتى امتلأ القلب بعظمة الله لم يبق للعبد شيء من نفسه وهواه ولا إرادة إلا لما يريد منه مولاه فحينئذ لا يتحرك العبد إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله ، وإن نظر نظر به ، وإن بطش بطش به ، فلا إرادة للعبد فيما يسمعه غير ما أراده مولاه ، ولا إرادة ولا هوى فيما يبصره غير إرادة الله فهو فيما شرعه الله عز وجل ولا هوى له فيما خالف ذلك .
وسنكمل ان شاء الله في الدرس القادم
_________
9-رفع الأيدي إليه تعالى في الدعاء : وقد ورد فيه أكثر من مائة حديث في وقائع متفرقة ، وكذلك رفع البصر إليه كما في حديث ابن مسعود : (يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم أربعين سنة شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون فصل القضاء ...) الحديث . قال الذهبي : إسناده حسن
وفي حديث ابن عباس عند البخاري في خطبته - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر : ثم رفع رأسه فقال : (اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت) الحديث .
10-النصوص الواردة في ذكر العرش وإضافته غالباً إلى خلقه تبارك وتعالى ، وأنه تعالى فوقه {رفيع الدرجات ذو العرش} ، {الرحمن على العرش استوى}، وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوق عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة" .
11-ما قصه الله تعالى عن فرعون لعنه الله في تكذيبه موسى عليه السلام أن إلهه الله عز وجل العلي الأعلى ، قال تعالى : {وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى}
. ففرعون كذب موسى في أن رب السموات والأرض ورب المشرق والمغرب وما بينهما هو الله الذي في السماء فوق جميع خلقه مباين لهم لا تخفى عليه منهم خافية .
12-ما قصه تعالى في قصة تكليمه لموسى حين تجلى للجبل فاندك الجبل .
قال ابن خزيمة : (إن الله عز وجل لو كان في كل موضع ومع كل بشر وخلق كما زعمت المعطلة لكان متجلياً لكل شيء ، وكذلك جميع ما في الأرض لو كان الله تعالى متجلياً لجميع أرضه سهلها ووعرها وجبالها وبراريها ومفاوزها ومدنها وقراها وعمارتها وخرابها وجميع ما فيها من نبات وبناء لجعلها دكاً كما جعل الله الجبل الذي تجلى له دكأً ، قال تعالى : {فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً}
*بيان أن الصحابة كانوا يعرفون أن الله في السماء :
1-قول عمر رضي الله عنه : إنما الأمر من ههنا - وأشار بيده إلى السماء -، وقوله : ويل لديان الأرض من ديان السماء
2-قول ابن مسعود رضي الله عنه : العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم
3-قول عائشة رضي الله عنها : ولكن علم الله من فوق عرشه أني لم أحب قتله (5) - تعني عثمان رضي الله عنه - .
4-قول ابن عباس رضي الله عنهما : الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره، وقوله : إن الله تعالى كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً، وقوله لعائشة رضي الله عنها : وأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات .
*بيان أن التابعين كانوا يعرفون أن الله في السماء فوق عرشه :
1-كان مسروق رضي الله عنه إذا حدث عن عائشة - رضي الله عنها - قال حدثتني الصديقة حبيبة الله المبرأة من فوق سبع سماوات .
2-قول الضحاك في قوله تعالى : {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} : هو فوق العرش وعلمه معهم أينما كانوا .
3-قول ربيعة بن أبي عبد الرحمن لما سئل عن الاستواء : الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ ، وعلينا التصديق .
*بيان أن من بعد التابعين كذلك من علماء السلف وفقهاء المذاهب من الأئمة الأربعة وغيرهم كانوا يقولون بأن الله في السماء :
1-قول مالك رحمه الله : الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء.
وسأله رجل : كيف استوى ؟ قال : الكيف غير معقول ، والاستواء منه غير مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وإني أخاف أن تكون ضالاً وأمر به فأخرج.
2-سئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل إمام أهل السنة : الله فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال : نعم ، هو على عرشه ولا يخلو شيء من علمه.
3-وسئل إسحاق بن راهويه : ما هذه الأحاديث ؟ تروون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا ! قال : نعم ، رواها الثقات الذين يروون الأحكام فقال : ينزل ويدع العرش ؟ قال: يقدر أن ينزل من غير أن يخلو منه العرش ؟ قال : نعم . قال : فلم تتكلم في هذا .
4-وقال رجل لابن الأعرابي : يا أبا عبد الله ما معنى قوله : {الرحمن على العرش استوى} ؟ قال . هو على عرشه كما أخبر . فقال الرجل : ليس كذلك إنما معناه استولى . فقال : اسكت ما يدريك ما هذا ، العرب لا تقول للرجل استولى على الشيء حتى يكون له فيه مضاد ، فأيهما غلب قيل استولى ،والله تعالى لا مضاد له وهو على عرشه كما أخبر ، ثم قال : الاستيلاء بعد المغالبة ، قال النابغة :
إلا لمثلك أو ما أنت سابقه ... سبق الجواد إذا استولى على الأمد
*تنبيه : أهل السنة الذين يثبتون الجهة لله تعالى يقصدون إثبات العلو ، لكن لم يرد لفظ الجهة في الكتاب ولا في السنة ، ولا يلزم من إثبات العلو إثباتها لأن العرش سقف لجميع المخلوقات فما فوقه لا يسمى جهة ، ولو سلمنا أنه يلزم من إثبات العلو إثبات الجهة فلازم الحق حق.
*بيان أن الله تعالى مع استوائه فوق عرشه فإنه مطلع على أخفى خفايا عباده :
وقد جمع الله تعالى بين علوه وعلمه في عدة مواضع تأكيداً لما ذكرنا من عقيدة السلف، فمن ذلك :
1-قوله تعالى في سورة طه : {الرحمن على العرش استوى} إلى قوله : {وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى} .
2-قوله تعالى في سورة الحديد : {هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير} .
فهو سبحانه مع علوه أقرب إلى العبد من عنق راحلته ومن حبل الوريد ، ويعلم ما توسوس به نفسه ، فهو سبحانه قريب في علوه ، عليٌّ في دنوه .
وحتى عند دنوه تعالى من خلقه آخر الليل أو عشية عرفة يكون تعالى عالياً ، فنزوله تعالى على ما يليق بجلاله لا نعلم كيفيته .
ومعيته تعالى نوعان :
عامة : معناها إحاطته بكل الخلق علماً وقدرة .
وخاصة : لأوليائه بالإعانة والرعاية والكفاية والنصر والتأييد والهداية والتوفيق والسداد ... إلخ . وكفاك ما في الحديث : (فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ...) الحديث .
أي أن الله تعالى يقربه إليه ويرقيه إلى درجة الإحسان فيصير يعبد الله على الحضور والمراقبة كأنه يراه ، فيمتليء قلبه بمعرفة الله تعالى ومحبته وعظمته وخوفه ومهابته وإجلاله والأنس به والشوق إليه حتى يصير هذا الذي في قلبه المعرفة مشاهداً له بعين البصيرة ، فمتى امتلأ القلب بعظمة الله لم يبق للعبد شيء من نفسه وهواه ولا إرادة إلا لما يريد منه مولاه فحينئذ لا يتحرك العبد إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله ، وإن نظر نظر به ، وإن بطش بطش به ، فلا إرادة للعبد فيما يسمعه غير ما أراده مولاه ، ولا إرادة ولا هوى فيما يبصره غير إرادة الله فهو فيما شرعه الله عز وجل ولا هوى له فيما خالف ذلك .
وسنكمل ان شاء الله في الدرس القادم
_________
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس
» طريقه وضع توقيع فلاش
الجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou
» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
الجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou
» ولا ذبابة.. !
الجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou
» يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou
» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
الجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou
» فضائل شهر رمضان
الجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou
» هل تريد النصر؟
الإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود
» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
الجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين
» اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
الخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين
» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
الإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة
» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
الثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
الجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل
» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
الخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل
» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
الإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل
» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
السبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل
» حلول قساوة القلوب
السبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل
» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
السبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى
» علاج السرحان في الصلاة
السبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan
» اسماء وصفات الله عز وجل
الخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو
» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
الخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan
» روائع الكلام
الخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو
» العبرة بالنهاية
الأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود
» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
السبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو