منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
أدب الحوار في القرآن Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
أدب الحوار في القرآن Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
أدب الحوار في القرآن Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
أدب الحوار في القرآن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
أدب الحوار في القرآن Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
أدب الحوار في القرآن Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
أدب الحوار في القرآن Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
أدب الحوار في القرآن Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
أدب الحوار في القرآن Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
أدب الحوار في القرآن Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
أدب الحوار في القرآن Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
أدب الحوار في القرآن Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
أدب الحوار في القرآن Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
أدب الحوار في القرآن Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
أدب الحوار في القرآن Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
أدب الحوار في القرآن Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


2 مشترك

    أدب الحوار في القرآن

    رودى
    رودى

    أدب الحوار في القرآن Default5


    أدب الحوار في القرآن 28nvrt
    أدب الحوار في القرآن Ouoou-10
    (mms)أدب الحوار في القرآن 14
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مميز أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف رودى الإثنين أبريل 12, 2010 3:15 pm


    هذا المقال دعوة للحوار
    بدون تسلط ، أوعنف ، أو تكفير للمخالفين . نحن نحتاج إلي أن نعود للقرآن
    ؛ لنتعلم منه كيف يكون الحوار ؛
    ول
    ابتعادنا عنه وهجره أصبح كل منا
    يتهم الآخر ومع كل حوار نقول : إن ال
    اختلاف لا يفسد للود قضية ـ وهو فقط لايفسد قضية الود بل يتعداها
    أحيانا ليصل إلي التهديد ومابعده ...

    والرجوع إلي القرآن بمعني قراءته
    والتمعن في آياته وعدم استبداله بكتب بشرية
    " قد تصيب أحيانا ولكن الخطأ والتناقض يكونا من نصيبها في
    معظم الأحيان
    " في الوقت الذي نكون فيه بعيدين عن كتاب الله سبحانه
    وتعال
    ى" وقال الرسول يارب إن قومي
    اتخذوا هذا القرآن مهجورا ـ 30 الفرقان " ولنا في آيات القرآن خير قدوة
    لنتعلم منها الأدب الرفيع في الحوار
    ففى قوله تعالى " وإنا أو إياكم لعلي هدي أو في
    ضلال مبين ـ 24سبأ " يخاطب رب العزة الإنسان ويح
    ثه علي التأمل واستخدام عقله؛ ليقتنع اقتناعا يقينيا لا محل
    فيه للظن ويتخلي عن إنكاره للبعث يقول تعالي " ياأيها الناس إن كنتم في
    ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة
    مخلقة وغير مخلقة..
    ـ 5 الحج" هذا مع أنه الخالق سبحانه للكون ومافيه من دابة
    فمابالك بالإنسان الذي يحاور أخاه الإنسان الند له .

    ثم انظر معي إلي جمال
    الحوار في قوله تعالي مخاطبا المنكرين " كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا
    فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ـ 28 البقرة".

    ولأهمية قضية التوحيد
    نجد أن القرآن قد أفرد لها آيات كثيرة لاقناع المخالفين
    والمعارضين بالحجج التي تخاطب
    عقولهم
    يقول
    تعالى
    :" لو كان فيهما آلهة إلا الله
    لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون ." إلي أن يقول " أم اتخذوا من
    دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذ
    ا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لايعلمون الحق فهم
    معرضون. 22، 24 الأنبياء " .

    وانظر إلي حواره جل وعلا مع
    الملائكة وكيف
    أقنعهم" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة
    قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال
    إني أعلم مالا تعلمون . 30 البقرة".

    إلا أن حوار القرآن الكريم مع بني
    إسرائيل يتكرر في آيات كثيرة .نتناول
    فيما يلى بعضا منها" يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت
    عليكم وأوفوا بعهدي أُوف بعهدكم وإياي فارهبون" إلي أن يقول " وإذ قلتم
    ياموسي لن نصبر علي طعام واحد فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من
    بقلها وقث
    ائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدني
    بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة
    ــ الآيات من 40 إلي 61 البقرة "
    .

    إلا
    أن الحوار مع بني إسرائيل لم ينته من بعد نبي الله موسي عليه السلام
    فيحكي لنا القرآن حوارا دار بين بني إسرائيل ونبي لهم جاء بعد موسي قال
    تعالي "ألم تر إلي الملأ من بني
    إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في
    سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا
    ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم
    القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين . وقال لهم نبيهم إن
    الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أن
    ى يكون له الملك علينا ونحن أحق
    بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في
    العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم
    ـــ 246، 247 البقرة" ويتضح من الحوار
    السابق في الآيات والتي تليها ، وجود حرية المناقشة بين النبي من جهة
    والملأ من جهة أخري مما نفتقر له اليوم .

    وحوار نبي الله إبراهيم مع أبيه
    آذر يدل علي الأدب الجم في الحوار
    مع أنه يخالفه عقائديا إلا أن
    إبراهيم ي
    ُنهي حواره مع أبيه بالسلام ويعده بالإستغفار له مع
    الاحتفاظ بحقه في اعتزال مايدعون من دون الله قال تعالي " إذ قال لأبيه
    يا
    أبت
    لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . ياأبت إني قد جاءني من
    العلم مالم يأتك فاتبعن أهدك صراطا سويا. يا
    أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان
    كان للرحمن عصيا. يا
    أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا
    . قال أراغب أنت عن آلهتي يا
    إبراهيم لإن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا . قال سلام
    عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا .وأعتزلكم وماتدعون من دون الله
    وأدعوا ربي عسي ألا أكون بدعائي ربي شقيا. الآيات من 42 إلي 48 مريم" .

    وإبراهيم بعقله الراجح
    ومنطقه السليم وتفكيره الصائب الذي رفض من قبل السجود لغير الله من كوكب
    ونجم.. يسأل ربه كيف يحيي الموتي وكيفية الرد من الله سبحانه وتعالي "
    وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتي قال أو لم تؤمن قال بلي ولكن
    ليطمئن قلبي.. 260 البقرة "

    وحوار إبراهيم عليه السلام أيضا مع
    من حاجه وأضعف حجته في فطنة وتلقائية " ألم تر إلي الذي حاج إبراهيم في
    ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي
    وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب
    فبهت الذي كفر . 258 البقرة "
    وحوار نبي الله نوح مع
    قومه وكيف رد القوم عليه رغم خوفه عليهم "
    أن لاتعبدوا إلا الله إني أخاف
    عليكم عذاب يوم أليم . فقال الملأ الذين كفروا من قومه مانراك إلا بشرا
    مثلنا ومانراك إتبعك إلا الذين هم أراذلنا .
    . إلي أن يقول " قال يا قوم أرأيتم
    إن كنت علي بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها
    وأنتم لها كارهون ." إلي قوله تعالي " قالوا يانوح قد جادلتنا فأكثرت
    جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين." ألآيات من26 : 32 هود .

    والحوار مع أهل الكتاب
    له طريقة يعلمها إيانا القرآن قال تعالى فى ذلك "ولاتجادلوا أهل الكتاب
    إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا
    وإنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون .العنكبوت46"

    "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة
    سواء
    بيننا
    وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا
    ولايتخذ بعضنا بعضا أربابا من
    دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون 63 آل عمران".

    وبعد فإن الدعوة أو
    الحوار تكون بالحكمة والموعظة الحسنة بدون اتهامات أو تهديد أو
    تكفير"ادعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة
    الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن.125 النحل" ثم يكون الاحتكام
    لله تعالي في النهاية . "إن الذين آمنوا والذين هادوا
    والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله
    يفصل بينهم يوم القيامة إن الله علي كل شيْ شهيد.17 الحج"
    .
    13، 14 من سورة الإسراء.
    •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•
    •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

    أدب الحوار في القرآن Default5


    أدب الحوار في القرآن 28nvrt
    (mms)أدب الحوار في القرآن 1172326161
    عدد المساهمات : 88
    نقاطى : 251
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 35
    الموقع : http://www.netlog.com

    مميز رد: أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°• الإثنين أبريل 12, 2010 8:29 pm

    جزاك الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك
    رودى
    رودى

    أدب الحوار في القرآن Default5


    أدب الحوار في القرآن 28nvrt
    أدب الحوار في القرآن Ouoou-10
    (mms)أدب الحوار في القرآن 14
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مميز رد: أدب الحوار في القرآن

    مُساهمة من طرف رودى الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:53 pm

    •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°• كتب:جزاك الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك

    أدب الحوار في القرآن 978721
    أدب الحوار في القرآن 464276

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 9:03 am