منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
العتاب Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
العتاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
العتاب Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
العتاب Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
العتاب Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
العتاب Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
العتاب Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
العتاب Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
العتاب Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
العتاب Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
العتاب Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
العتاب Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
العتاب Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
العتاب Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
العتاب Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
العتاب Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
العتاب Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
العتاب Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
العتاب Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
العتاب Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
العتاب Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
العتاب Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
العتاب Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


3 مشترك

    العتاب

    ا.عمرو
    ا.عمرو

    العتاب Default6


    العتاب 28nvrt
    (mms)العتاب 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    جديد العتاب

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مارس 29, 2010 2:48 pm

    العتاب مخاطبة ومذاكرة وحل، وهو طلب المسيء الرجوع عن إساءته، وهو مخاطبة الأخلاء بعضهم بعضاً، طالبين حسن مراجعتهم، ومذاكرة ما كرهوه، وإذا تعاتب الصديقان أصلح ما بينهم العتاب، وإنما يعاتب من ترجى عنده العتبى، أي: الرجوع عن الذنب والإساءة.
    والعتاب وارد في القرآن والسنة، وله شروط وأسباب.


    الموضوع ينقسم إلى قسمين اثنين: أما القسم الأول: فهو العتاب معناه وشرعيته وشروطه وأسبابه، وسيكون على سبيل الاختصار والإيجاز.
    أما العتاب معناه: فالعتاب والمعاتبة إذا ذكر كل واحد منهما صاحبه ما فرط منه إليه من الإساءة، وقال الخليل : العتاب مخاطبة إدلال، ومذاكرة وحل، والاستعتاب: طلبك إلى المسيء الرجوع عن إساءته، والتعتب والمعاتبة والعتاب، كل ذلك مخاطبة الأخلاء بعضهم بعضاً، طالبين حسن مراجعتهم، ومذاكرة ما كرهوه.

    والعتب هو: الرجل الذي يعاتب صاحبه أو صديقه في كل شيء إشفاقاً عليه ونصيحةً له، ويقال: إذا تعاتبوا أصلح ما بينهم العتاب.

    وقد قال الحق سبحانه وتعالى عن أهل النار: { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنْ الْمُعْتَبِينَ } [فصلت:24].


    قال البخاري في صحيحه في كتاب الأدب (باب من لم يواجه الناس بالعتاب) أي: حياءً منهم، ثم ذكر بعد ذلك حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: ( صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً فرخص فيه فتنزه عنه قوم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب فحمد الله ثم قال-انظر العتاب-: ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه؟! فو الله إني لأعلمهم بالله، وأشدهم له خشيةً ) وكان من عادة رسول صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد أن يعاتب بعض أصحابه قال: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ).


    وأخرج البخاري -أيضاً- في كتاب التيمم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت في قصة نزول آية التيمم: ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق -أي: أبوها- فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة ؟! أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر ورسول صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام -تقول عائشة - فقال -أي أبو بكر -: حبستِ -يقصد عائشة - رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء، وليس معهم ماء! فقالت عائشة : فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعنني بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيمموا، فقال أسيد بن حضير : ما هي أول بركاتكم يا آل أبي بكر ، قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته ).
    والشاهد من الحديث قول عائشة رضي الله تعالى عنها: ( فعاتبني أبو بكر فقال ما شاء الله أن يقول ) .
    إذاً: فالعتاب وارد في القرآن والسنة .

    أما شروط العتاب فمن أهمها:
    أولاً: عدم إكثار العتاب:
    فلا تعتب على أخيك بكل كبيرة وصغيرة.
    قال موسى بن جعفر : من لك بأخيك كله، لا تستقصي عليه فتبقى بلا أخ.
    وقال أسماء بن خارجة : الإكثار من العتاب داعية إلى الملل.
    خذ من صديقك ما صفا لك لا تكن جم المعائب
    إن الكثير عتابه الإخوان ليس لهم بصاحب
    إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
    وذكر الأصبهاني في كتابه الزهرة ، الباب السابع عشر فقال: من عاتب على كل ذنب أخاه، فخليق أن يمله ويقلاه.
    أقلل عتاب من استربت بوده ليست تنال مودة بقتال
    ثانياً: الإنصاف:
    فعند العتاب لا بد أن تذكر محاسن أخيك وتشير إلى فضائله، وفي ذكر المحاسن والإشارة إلى الفضائل فوائد كثيرة.
    من هذه الفوائد:
    أولاً: أن ذكر المحاسن والفضائل هو مدخل لتقبل العتاب، وتطييب لنفس صاحبك بما هو فيها.

    ثانياً: أن من الظلم أن تذكر المساوئ والأخطاء، وتوجع قلب أخيك بتكرارها عليه، ولا تشير إلى فضائله ومحاسنه.

    ثالثاً: من فوائد ذكر المحاسن ونشر الفضائل: ليس من شرط الله سبحانه وتعالى أن يكون أولياء الله المتقين ألا يكونوا مخطئين، ( فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) والخطأ في بعض الأشياء خطأ مغفور، بل ليس من شرط المتقين ترك الصغائر مطلقا، وأيضاً ليس من شرطهم ترك الكبائر أو الكفر الذي تعقبه التوبة.


    ثالثاً: سلامة المقصد

    أن يكون القصد من العتاب مقصداً شريفاً، لأجل النصح والتوجيه، وليس لتتبع الزلات والسقطات، فإن بعض من يعاتب صاحبه من أجل أن يعد عليه سقطاته وزلاته، وبعض الناس يفعل ذلك تشفياً وانتقاماً للنفس -والعياذ بالله- وهنا إذا حصل ذلك يخرج العتاب عن معناه الصحيح، ويصبح هذا العتاب هو الشرارة الأولى للعداوة والبغضاء.

    ثم لماذا العتاب؟
    لا يكون العتاب إلا بين الأصحاب والأحباب، اعلموا هذا جيداً.
    ولا أعاتب إلا من أحب ومن له في مكنون القلب ود.
    أعاتب من يحلو بقلبي عتابه وأترك من لا أشتهي لا أعاتبه

    إن قلوبنا أيها الأحبة! مضغة من اللحم، وإننا بشر ويجتمع على قلوبنا ما قرب وبعد، وهي عرضة للحمل والوجد وللشحن والبغضاء مهما كان الإنسان، وهنا أمامنا أمران:
    الأمر الأول: إما إهمال القلب وتركه عرضةً لهذه السهام حتى تجتمع عليه فتهلكه؛ فيصبح أسود مرباداً، لا يعرف معروفاً، ولا يعرف إلا الحقد والتشفي، والعياذ بالله.

    الأمر الثاني: وهو
    أعاتب ذا المودة من صديق إذا ما رابني منه اجتناب
    إذا ذهب العتاب فليس ود ويبقى الود ما بقي العتاب
    إذاً: لولا المحبة في القلوب، والحرص على صفاء النفوس، وبقاء الود، ما كان العتاب:
    إني أعاتب إخواني وهم ثقتي طوراً وقد يصقل السيف أحيانا
    هي الذنوب إذا ما كشفت درست من القلوب وإلا صرن أضغانا
    وكما قال أبو الدرداء رضي الله عنه: [ معاتبة الأخ خير من فقده ].
    وقال بعض الحكماء: من كثر حقده قل عتابه.
    وقال أبو بكر محمد بن داود الأصبهاني ، في كتابه الزهرة قال: من لم يعاتب على الزلة فليس بحافظ للخلة.
    ثم ذكر هذه الأبيات في لذة العتاب وحلاوته
    فلا عيش كوصل بعد هجر ولا شيء ألذ من العتاب
    تواقف عاشقان على ارتقاب أرادا الوصل من بعد اجتناب
    فلا هذا يمل عتاب هذا ولا هذا يمل من الجواب
    وقد كان السلف رضوان الله عليهم إذا غضبوا غفروا وصفحوا؛ طلباً لفضيلة العفو وكظم الغيظ.

    من لي بإنسان إذا ما أغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه
    وإذا طربت إلى الحديث شربت من أخلاقه وسكرت من آدابه
    وتراه يصغي للحديث بقلبه وبسمعه ولعله أدرى به

    وقفنا وثالثنا عبرة فيشكو إليّ وأشكو إليه
    وولى يخوض دموعاً جرين من مقلتي ومن مقلتيه
    ويستودع الله ما في يدي وأستودع الله ما في يديه

    اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأفعال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وارزقنا صلاح الظاهر والباطن وصدق النية وحسن الخاتمة.
    رودى
    رودى

    العتاب Default5


    العتاب 28nvrt
    العتاب Ouoou-10
    (mms)العتاب 14
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    جديد رد: العتاب

    مُساهمة من طرف رودى الأحد مايو 30, 2010 4:13 pm

    فن رائع حقاً .. نسأل الله أن يعيننا في اتباعه

    بوركت أخي على هذه المشاركة القيمهcheers

    العتاب 704191
    الكعبة روحى
    الكعبة روحى

    العتاب Default5


    العتاب 28nvrt

    العتاب C3776f38c0
    (mms)العتاب 1172326161
    عدد المساهمات : 447
    نقاطى : 664
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    الموقع : مصر

    جديد رد: العتاب

    مُساهمة من طرف الكعبة روحى الأحد مايو 30, 2010 11:51 pm

    جزاك الله كل خير اخى الكريم على هذا الموضوع الاكثر من رائع دمت بتوفيق الله ومددة


    ا.عمرو
    ا.عمرو

    العتاب Default6


    العتاب 28nvrt
    (mms)العتاب 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    جديد رد: العتاب

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مايو 31, 2010 8:32 am

    رودى كتب:فن رائع حقاً .. نسأل الله أن يعيننا في اتباعه

    بوركت أخي على هذه المشاركة القيمهcheers

    العتاب 704191
    وبارك الله فيكي على مرورك العطر
    العتاب 914287 العتاب 681614
    العتاب 241352 العتاب 464276
    ا.عمرو
    ا.عمرو

    العتاب Default6


    العتاب 28nvrt
    (mms)العتاب 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    جديد رد: العتاب

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الإثنين مايو 31, 2010 8:34 am

    الكعبة روحى كتب:جزاك الله كل خير اخى الكريم على هذا الموضوع الاكثر من رائع دمت بتوفيق الله ومددة



    جزانا واياكي وشكرا لكي على اضافتك الفيديو الرائع هذا دمتي في حفظ الله
    بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
    العتاب 8549 العتاب 96754
    العتاب 444994

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:34 pm