منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
اللسان وخطره Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
اللسان وخطره Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
اللسان وخطره Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
اللسان وخطره Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
اللسان وخطره Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
اللسان وخطره Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
اللسان وخطره Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
اللسان وخطره Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
اللسان وخطره Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
اللسان وخطره Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
اللسان وخطره Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
اللسان وخطره Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
اللسان وخطره Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
اللسان وخطره Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
اللسان وخطره Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
اللسان وخطره Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
اللسان وخطره Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
اللسان وخطره Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

مواضيع مماثلة

    Bookmark and Share


    2 مشترك

      اللسان وخطره

      ا.عمرو
      ا.عمرو

      اللسان وخطره Default6


      اللسان وخطره 28nvrt
      (mms)اللسان وخطره 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      هام اللسان وخطره

      مُساهمة من طرف ا.عمرو الأربعاء مايو 12, 2010 5:44 pm

      أدلة خطر اللسان من القرآن


      هل قرأت القرآن ومر بك قول الحق عز وجل: { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ق:18] هل تفكرت في هذه الآية؟! إنها الضابط الشرعي { لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } [ق:37].
      أسمعت أيها الإنسان؟! أسمعت أيها المسكين؟! إنها رقابة شديدة، دقيقة رهيبة، تطبق عليك إطباقاً كاملاً شاملاً، لا تغفل من أمرك دقيقاً ولا جليلاً، ولا تفارقك كثيراً ولا قليلاً، كل نفس معدود، وكل هاجسة معلومة، وكل لفظ مكتوب، وكل حركة محسوبة، في كل وقت وفي كل حال، وفي أي مكان.
      عندها؛ قل ما شئت، وحدث بما شئت وتكلم بمن شئت، ولكن اعلم أن هناك من يراقب ويعد عليك هذه الألفاظ { إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ق:17-18].
      إنها تعنيك أنت أيها الإنسان! إنها تعنيك أنت أيتها المسلمة! { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ق:18] هذه الآيات والله إنها لتهز النفس هزاً وترجها رجاً، وتثير فيها رعشة الخوف من الله عز وجل.
      قال ابن عباس : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ق:18] قال: [ يكتب كل ما تكلموا به من خير وشر، حتى إنه ليكتب قولك: أكلت، شربت، ذهبت جئت رأيت حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر، وألقي سائره ].
      واسمع للآيات من كتاب الله، تقرع سمعك، وتهز قلبك؛ إن كان قلباً مؤمناً يخاف من الله عز وجل: { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } [الانفطار:10-12].
      { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً } [الأحزاب:58].
      { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً } [الإسراء:36].
      { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النور:23-24].
      وأخيراً: { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } [الفجر:14] فربك راصد ومسجل لكلماتك، ولا يضيع عند الله شيء.
      أما أنت أيها المؤمن! أما أنت يا من يقال عنك ويدور عنك الحديث في المجالس! أما أنت أيها المظلوم! فإن لك بهذه الآية تطميناً، فلا تخف ولا تجزع فـ { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } ، لبالمرصاد لمن أطلقوا لألسنتهم العنان في أعراض العباد، لبالمرصاد للطغيان والشر والفساد، فلا تجزع بعد ذلك أيها الأخ الحبيب!

      أدلة خطر اللسان من السنة

      ولتزدد بينةً في خطر هذا اللسان الذي بين لحييك، فاسمع لهذه الأحاديث باختصار: فعن بلال بن الحارث المزني رضي الله تعالى عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت؛ يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت؛ يكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة ) والعياذ بالله، والحديث أخرجه البخاري في صحيحه .
      وكان علقمة يقول: [ كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث ] أي: هذا الحديث.
      اسمع لحرصهم رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم: [ كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث ] كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره .
      فأين أنت يا علقمة من أولئك الذين يلقون الكلمات على عواهنها فلا يحسبون لها حساباً؟! كم نلقي أيها الأحبة! وكم نلقي أيتها المسلمة! من الكلمات نظن أنها ذهبت أدراج الرياح، وهي عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى؟ احسب لهذا الأمر حسابه، حتى تعلم أن كل كلمة مسجلة عليك أيها الأخ الحبيب!.
      وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها؛ يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) والحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما .
      وفي رواية لـ مسلم : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ).
      أسألك العفو يا إلهي! إن شغلنا الشاغل اليوم في مجالسنا أيها الأحبة! هو بث الكلمات ونشر الشائعات، وكم من كلمة قصمت ظهر صاحبها وهو لا يعلم، ولا شك أن فساد المجالس اليوم بسبب قلة العلم والاطلاع، إذ لو وجد هذا العلم لاستغلت المجالس أحسن استغلال، ولسمعت النكت العلمية، والفوائد الشرعية والمسائل الفقهية، بدلاً عن القيل والقال والغرائب والعجائب؛ ولكن فاقد الشيء لا يعطيه، وهذا أثر من آثار الجهل الذي يتفشى اليوم بين كثير من الناس، إسهال فكري، وإسهال كلامي أصاب كثيراً من مجالس المسلمين اليوم.
      إنك تجلس المجالس الكثيرة، بل ربما لم يمر عليك يوم من الأيام ولا ليلة من الليالي إلا وجلست مجلساً، فبماذا خرجت من هذه المجالس؟ ما هي النتيجة وما هي الثمرة من هذه المجالس التي جلستها أيها الأخ الحبيب؟! لا شك أن هذا أثر من آثار الجهل الذي يتفشى في صفوف المسلمين اليوم، وقلة البركة حيث أصبح العلم مصدر رزق لكثير من الناس، ولذلك تجد في المجلس الواحد عشرات من المدرسين والمتعلمين، ومع ذلك يذهب المجلس هباءً بدون فائدة، بل ربما ذهب -والعياذ بالله- بالآثام وجمع السيئات.
      وفي حديث معاذ الطويل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قال معاذ : قلت: بلى يا رسول الله! فأخذ بلسانه ثم قال: كف عليك هذا، قال: قلت: يا رسول الله! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟! -بعض الناس قد يجهل أنه سيؤاخذ بكل كلمة تكلمها كانت خيراً أو شراً- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟! ) والحديث أخرجه الترمذي في سننه ، وقال: حديث حسن صحيح .

      وفي حديث سهل بن سعد رضي الله تعالى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ) والحديث أخرجه البخاري في صحيحه .
      وفي آخر حديث سفيان بن عبد الله رضي الله تعالى عنه، قال في آخره: قلت: ( يا رسول الله! ما أخوف ما تخاف عليّ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: هذا ) والحديث أخرجه مسلم في صحيحه ، و أحمد في مسنده ، و الترمذي في سننه ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح.

      ثم يوجه المصطفى صلى الله عليه وسلم لأمته تلك القاعدة الشرعية، والمعيار الدقيق، ولمن اختلطت عليه الأوراق، وليقطع الشك باليقين وليسلم من الحيرة والتردد، فيقول كما في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال صلى الله عليه وآله وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ).

      هذه قاعدة شرعية، تربوية، منهجية، نبوية، ميزان ومعيار دقيق لك أيها المسلم! ولك أيتها المسلمة! يوم أن تجلس مجلساً ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ) انظر للتربية ولربط هذه القلوب باليوم الآخر ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) ولأن النفوس اليوم غفلت عن اليوم الآخر، وتعلقت بالدنيا وشهواتها ولذاتها، غفلت عن هذه القاعدة الشرعية النبوية، ونسيت الحساب والعذاب باليوم الآخر، ونسيت الجنة والنار أو غفلت عنها، وبالتالي انطلق اللسان يفري في لحوم العباد فرياً بدون ضوابط، وبدون خوف ولا وجل.
      لماذا هذه القاعدة؟ لأنه لا يصح أبداً أن يؤذي المسلم إخوانه بلسانه، ولأن المسلم الصادق والمحب الناصح هو ( من سلم المسلمون من لسانه ويده ) كما في حديث أبي موسى الأشعري المتفق عليه، والأحاديث في الباب كثيرة مستفيضة، وكم نحن بحاجة إلى من يردد هذه الأحاديث على مسامع الناس.

      كم نحن بحاجة أيها الأخيار! يا طلبة العلم! أيها الصالحون! كم نحن بحاجة يا أيتها الصالحات! يا أيتها الخائفات القانتات العابدات الساجدات! كم نحن بحاجة إلى من يردد على المسلمين والمسلمات أمثال هذه الأحاديث ليتذكروها وليعوها، وليفهموها جيداً، حتى تتذكر النفس كلما أراد اللسان أن ينطلق في كلمة يحسب لها حسابها، قبل أن يخرج لسانه بهذه الكلمات؟ واسمع لرواة هذه الأحاديث من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم، يوم أن سمعوها علماً وعملاً، وامتثالاً للمصادر الشرعية الكتاب والسنة، وإليك الأدلة من حياتهم العملية رضوان الله تعالى عليهم.

      حال السلف الصالح مع اللسان


      كيف كان حال السلف الصالح مع ألسنتهم: ذكر الإمام مالك في الموطأ : [ عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه، أنه دخل على أبي بكر الصديق وهو يجبذ لسانه -أي: يجره بشدة- فقال له عمر : مه! غفر الله لك، فقال أبو بكر : إن هذا أوردني الموارد ].
      من القائل؟! إنه الرجل الأول بعد الأنبياء والرسل، رضي الله تعالى عنه وأرضاه، القائل هو أبو بكر ، فانظر لحرصه على لسانه رضي الله عنه وأرضاه.
      قال رجل: [ رأيت ابن عباس آخذاً بثمرة لسانه -يعني: ممسكاً به- وهو يقول: ويحك قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم، قال: فقال له رجل: يا بن عباس ! ما لي أراك آخذاً بثمرة لسانك تقول: كذا وكذا؟! قال ابن عباس : بلغني أن العبد يوم القيامة ليس هو على شيء أحنق منه على لسانه ] يعني: لا يغضب على شيء من جوارحه أشد من غضبه على لسانه، والأثر أخرجه ابن المبارك و أحمد و أبو نُعيم ، وأيضاً أخرجه أحمد في كتاب الزهد ، والمتن بمجموع طرقه حسن، والله أعلم.

      وقال عبد الله بن أبي زكريا : [ عالجت الصمت عشرين سنة -انظر للحساب، انظر لحساب النفس- فلم أقدر منه على ما أريد.

      وكان لا يدع أحداً يغتاب في مجلسه، ويقول: إن ذكرتم الله أعنّاكم، وإن ذكرتم الناس تركناكم ].
      انظر للضابط: إن ذكرتم الله أعنّاكم، وإن ذكرتم الناس تركناكم.
      والأثر ذكره أبو نُعيم في الحلية .

      وكان طاوس بن كيسان رضي الله تعالى عنه يعتذر من طول السكوت ويقول: [ إني جربت لساني فوجدته لئيماً راضعاً ] هؤلاء هم رضي الله تعالى عنهم، فماذا نقول نحن عن ألسنتنا؟! وذكر هناد بن السري في كتابه الزهد بسنده إلى الحسن أنه قال: [ يخشى أن يكون قولنا: حُميد الطويل غيبة ] لأنهم بينوه أو نسبوه أنه طويل، يخشون أن يكون غيبةً رحمة الله عليهم أجمعين.

      وأخرج وكيع في الزهد ، و أبو نُعيم في الحلية ، من طريق جرير بن حازم قال: ذكر ابن سيرين رجلاً فقال: [ ذلك الرجل الأسود -يريد أن يعرفه- ثم قال: أستغفر الله، إني أراني قد اغتبته ].
      وكان عبد الله بن وهب رحمه الله يقول: [ نذرت أني كلما اغتبت إنساناً -انظر للمحاسبة مرة أخرى- أن أصوم يوماً فأجهدني، فكنت أغتاب وأصوم، فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أن أتصدق بدرهم، فمن حب الدراهم تركت الغيبة ].

      جرب هذا، كلما اغتبتَ إنساناً أو ذكرته بسوء، ادفع ولو ريالاً واحداً، الله العالم في حالنا الآن، سنجد أنه في آخر الشهر لم يبق من الراتب ريال واحد؛ لأننا أعرف بأنفسنا أيها الأحبة في مجالسنا والله المستعان.
      قال الذهبي معلقاً في السير على قول عبد الله بن وهب ، قال: هكذا والله كان العلماء، وهذا هو ثمرة العلم النافع.

      قال النووي في الأذكار : بلغنا أن قس بن ساعدة ، و أكثم بن صيفي اجتمعا فقال أحدهما لصاحبه: [ كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟! فقال: هي أكثر من أن تحصى، والذي أحصيته: ثمانية آلاف عيب، فوجدت خصلةً إن استعملتها سترت العيوب كلها، قال ما هي؟ قال: حفظ اللسان ].

      قال إبراهيم التيمي : أخبرني من صحب الربيع بن خثيم عشرين عاماً ما سمع منه كلمةً تعاب، الله المستعان! عشرين عاماً ما سمع منه كلمةً تعاب، والأثر ذكره ابن سعد في الطبقات .
      وقيل له -أي للربيع -: [ يا أبا يزيد ، ألا تذم الناس؟! فقال: والله ما أنا عن نفسي براض فأذم الناس، إن الناس خافوا الله على ذنوب الناس وأمنوه على ذنوبهم ].

      وصدق رحمه الله، ألا ترون أيها الأحبة! أننا في مجالسنا نقول: نخشى عذاب الله من فعل فلان، ونخاف من عذاب الله عز وجل من قول علان، ولا نخشى من عذاب الله من أفعالنا وأقوالنا؟! هذا ظاهر في مجالسنا، نتحدث ونقول: والله نخشى من عذاب الله من أفعال فلان وعلان! ولكننا ننسى أن نخاف على أنفسنا من عذاب الله من ذنوبنا وأفعالنا وأقوالنا، ارجع لنفسك وانظر لعيوبها قبل أن تنظر لعيوب الآخرين وتتكلم فيهم.
      وقال حماد بن زيد : بلغني أن محمد بن واسع كان في مجلس، فتكلم رجل فأكثر الكلام، فقال له محمد : ما على أحدهم لو سكت، فتنقى وتوقى، أي: اختار كلماته ولحسب لها حسابها.
      وقال بكر بن المنير : سمعت أبا عبد الله البخاري ، أمير المؤمنين صاحب الصحيح رضي الله تعالى عنه وأرضاه يقول: أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحداً.
      اسمع للثقة: أرجو أن ألقى الله لا يحاسبني أني اغتبت أحداً، و البخاري له مؤلفات في الجرح والتعديل.
      ويقول الذهبي في السير -أيضاً- معلقاً على قول البخاري هذا: صدق رحمه الله ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس، وإنصافه فيمن يضعفه، فإن أكثر ما يقول -يعني أشد ما يقول البخاري إذا أراد أن يجرح رجلاً- يقول: منكر الحديث، سكتوا عنه، فيه نظر ونحو هذا، وقل أن يقول: فلان كذاب، أو كان يضع الحديث، حتى إنه قال: إذا قلت فلان في حديثه نظر؛ فهو متهم واهم، وهذا معنى قوله: لا يحاسبني الله أني اغتبت أحداً، وهذا هو والله غاية الورع.
      انتهى كلام الذهبي .
      هذه مواقف للسلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم مع اللسان.

      النتيجة النهائية لإطلاق العنان للسان


      النتيجة الأولى: تبديد الحسنات وإهدار العمل الصالح

      إننا أحوج ما نكون إلى العمل الصالح والحسنات، وأراك تحرص على مجاهدة النفس لعلها أن تعينك على القيام بعمل صالح، من صلاة أو صيام أو صدقة، وقد تنتصر عليها وقد لا تنتصر، وإن انتصرت وقمت بالعمل فلا يسلم من شوائب كثيرة، مثل: الرياء والنقص وحديث النفس، وغيرها من مفسدات الأعمال، مع ذلك كله، فإني أراك تبذر هذه الحسنات في المجالس وتنثرها في المجالس والمنتديات.
      ماذا تراكم تقولون أيها الأخيار! في رجل أخرج من جيبه عشرات الريالات ثم نثرها في المجلس وبددها؟ أهو عاقل أو مجنون؟ إن من جلس مجلساً ثم أطلق للسانه العنان فهذه علامة أكيدة على إفلاسه في الدنيا والآخرة.
      فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أتدرون من المفلس؟! قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال: إن المفلس من أمتي مَنْ يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) والعياذ بالله، والحديث أخرجه مسلم في صحيحه .
      وعن أبي هريرة -أيضاً-: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ) رواه مسلم ، حتى البهائم يفصل بينها يوم القيامة، فاحفظ حسناتك، فأنت بحاجة لها.


      النتيجة الثانية: فضحه وبيان عواره وهتك أستاره


      ذلك الذي أطلق لسانه وأصبح يتكلم بلا ورع في المجالس والمنتديات، وربما أصبح بذيء اللسان، والجزاء من جنس العمل.
      فعن أبي برزة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه، لا تتبعوا عورات المسلمين ولا عثراتهم، فإنه من يتبع عثرات المسلمين يتبع الله عثرته، ومن يتبع الله عثرته يفضحه وإن كان في بيته ) والحديث أخرجه أبو داود و أحمد و البيهقي والحديث صحيح بمجموع طرقه.
      والواقع يشهد بذلك، فكم فضح الله حقيقة أولئك الذين آذوا إخوانهم بألسنتهم؛ حتى عرفهم الناس وانكشف أمرهم.

      النتيجة الثالثة: تجنب الناس له اتقاء فحشه


      أيضاً من النتائج لإطلاق العنان للسان: أنه يعد من شرار الناس، فيتجنبه الناس ويحذرونه اتقاء فحشه؛ وإن ضحكوا له وجاملوه.
      هذه حقيقة نشاهدها في مجالسنا كثيراً: أن من أطلق للسانه العنان يعد من شرار الناس، فلذلك تجد أن الناس يتجنبونه، ويحرصون على الابتعاد عنه اتقاء فحشه، وإن جلس معهم في مجالسهم وإن ضحكوا وإن جاملوه؛ فإنما اتقاءً لفحشه.
      ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لـ عائشة : ( شر الناس منزلةً عند الله يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس اتقاء شره ) والحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما .

      النتيجة الرابعة: البلاء موكل بالقول


      واحذر أيها الأخ الحبيب! واحذري أيتها المسلمة! احذري أن تظهر الشماتة بأخ أو بأخت لك فيعافيها الله عز وجل ثم يبتليك بما كان فيها، فالبلاء موكل بالقول.
      فعن واثلة بن الأسقع رضي الله تعالى عنه ، قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) والحديث أخرجه الترمذي في سننه وقال: حسن.
      وقال إبراهيم التيمي : [ إني أجد نفسي تحدثني بالشيء، فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن أبتلى به ] والأثر عند وكيع في الزهد .
      وقال ابن مسعود : [ البلاء موكل بالقول، ولو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلباً ].


      اللهم وفقنا يا أرحم الراحمين لما تحبه وترضاه، اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعيننا من الخيانة وألسنتنا من الكذب والمراء والجدال، اللهم طهر ألسنتنا من الغيبة والنميمة.
      وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.
      شذاالجنة
      شذاالجنة

      اللسان وخطره Default5


      اللسان وخطره 28nvrt

      https://i.servimg.com/u/f65/14/05/02/70/ouuoou10.gif" alt=""/>
      (mms)اللسان وخطره 1172326577
      عدد المساهمات : 370
      نقاطى : 447
      تاريخ التسجيل : 29/03/2010

      هام رد: اللسان وخطره

      مُساهمة من طرف شذاالجنة الأربعاء مايو 12, 2010 11:48 pm

      جزاك الله خيرا كثيرا اخي الكريم
      مدونه رائعة
      جعلنا الله واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنة
      جعلها الله في ميزان حسناتك
      وجعلها لك سترا من النار
      انه ولي ذلك والقادر عليه
      اللسان وخطره 977918

      اللسان وخطره 623 اللسان وخطره 755416
      ا.عمرو
      ا.عمرو

      اللسان وخطره Default6


      اللسان وخطره 28nvrt
      (mms)اللسان وخطره 1172326545
      عدد المساهمات : 1052
      نقاطى : 1404
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010
      الموقع : مصر

      هام رد: اللسان وخطره

      مُساهمة من طرف ا.عمرو الخميس مايو 13, 2010 8:25 am

      شذاالجنة كتب:
      جزاك الله خيرا كثيرا اخي الكريم
      مدونه رائعة
      جعلنا الله واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنة
      جعلها الله في ميزان حسناتك
      وجعلها لك سترا من النار
      انه ولي ذلك والقادر عليه
      اللسان وخطره 977918

      اللسان وخطره 623 اللسان وخطره 755416

      اللهم اميين اختنا
      وبارك الله فيكي
      وجزاكي الله كل خير

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:19 am