منتديات المشتاقون الى الجنه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المشتاقون الى الجنه

منتديات المشتاقون الى الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المشتاقون الى الجنه

منتدى # اسلامى # ترفيهى # اجتماعى #ثقافي

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ".

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ".

« كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
« بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم »
اتمنى من كل الاعضاء ان يشاركونا بمواضيعهم الجميله وبارك الله فيكم
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اميين
السلام عليكم ورحمة الله اليوم بدات مسابقة احسن موضوع ارجو من الاعضاء الاشتراك لانه لفترة محدوده
اهنئ جميع الامه الاسلاميه بحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات واهنئ كل اعضائنا الكرام بشهر رمضان واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

المواضيع الأخيرة

» ضيفة من المغرب
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 10:10 am من طرف سوس

» طريقه وضع توقيع فلاش
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 11:57 am من طرف fidou

» صيام ثلاثة أيام= صيام السنة كلها
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:56 am من طرف fidou

» ولا ذبابة.. !
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:52 am من طرف fidou

»  يستحق الحب .. إنه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:51 am من طرف fidou

» محفظ ٌ قرآن معتمد أونلاين
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:47 am من طرف fidou

» فضائل شهر رمضان
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 10:26 am من طرف fidou

» هل تريد النصر؟
شرح حديث الفتن Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 8:40 pm من طرف أم محمود

» إجازة معتمده فى القراءات العشر عبر النت
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 12:03 am من طرف إجازه معتمده اونلاين

»  اسرع إجازة عبر الإنترنت فى شهر متصلة السند بالرسول
شرح حديث الفتن Emptyالخميس يونيو 28, 2012 11:40 pm من طرف إجازه معتمده اونلاين

» منتديات دروبي عالمي الأسلأمي الدعوية اريد ان ادعوكم للمنتدايhttp://rfiaaildilrarb.7olm.org/
شرح حديث الفتن Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 3:29 am من طرف ناصر السنة

» .~* وَسَقَطَت وَرِقه مَن شَجَرَة الْعُمُر *~.
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 10:09 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» !الأب مشغول..والأم فى الأسواق!
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:53 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ...حب دينك سبب ثباتك عليه...
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:28 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» حاسـوبي الأفضـل بين الحواسيب
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:03 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» ! رساله الى أصحاب الوجوه العابسه !
شرح حديث الفتن Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 8:52 pm من طرف •°حہيآئيٌ آآيہُمانيً°•

» صيام الأيام البيض لشهر رجب 1433
شرح حديث الفتن Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 3:16 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الاخرة 1433
شرح حديث الفتن Emptyالخميس مايو 03, 2012 3:49 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
شرح حديث الفتن Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:20 pm من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1433
شرح حديث الفتن Emptyالسبت فبراير 04, 2012 2:16 pm من طرف انور ابو البصل

» حلول قساوة القلوب
شرح حديث الفتن Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:29 pm من طرف انور ابو البصل

» لمن يريد دعوة شخص أجنبي للإسلام
شرح حديث الفتن Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:56 am من طرف الكعبة روحى

» علاج السرحان في الصلاة
شرح حديث الفتن Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:08 pm من طرف wegdan

» اسماء وصفات الله عز وجل
شرح حديث الفتن Emptyالخميس يناير 12, 2012 3:30 pm من طرف ا.عمرو

» اجعل الله همك يكفك ما اهمك
شرح حديث الفتن Emptyالخميس يناير 12, 2012 1:49 pm من طرف wegdan

» روائع الكلام
شرح حديث الفتن Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:18 am من طرف ا.عمرو

» العبرة بالنهاية
شرح حديث الفتن Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:06 pm من طرف ابومحمودعماد محمود

» مخطط جورج سوروس الذي يدافع عنه البرادعي لاختطاف الثورة المصرية
شرح حديث الفتن Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:27 am من طرف ا.عمرو

Bookmark and Share


3 مشترك

    شرح حديث الفتن

    ا.عمرو
    ا.عمرو

    شرح حديث الفتن Default6


    شرح حديث الفتن 28nvrt
    (mms)شرح حديث الفتن 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    شرح شرح حديث الفتن

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الخميس مايو 27, 2010 3:29 pm

    فقد روى حُذَيْفَة بن اليَمَان - رضي الله عنهما - قال: "كنَّا عند عمر، فقال: أيكم سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكر الفتن؟ فقال قومٌ: نحن سمعناه، فقال: لعلكم تعْنُونَ فِتنة الرجل في أهله وجاره؟ قالوا: أجل، قال: تلك تكفرها الصلاة والصيام والصدقة؛ ولكن أيكم سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يذكر الفتن التي تموجُ موج البحر؟ قال حذيفة: فأسكت القومُ، فقلت: أنا، قال: أنت، لله أبوك! قال حذيفة: سمِعْتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((تُعْرَضُ الفتن على القلوب؛ كالحصير عودًا عودًا، فأيُّ قلبٍ أُشْرِبَها نُكِتَ فيه نكتةٌ سوداء، وأيُّ قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين، على أبيض مثل الصفا، فلا تضره فتنةٌ ما دامت السموات والأرض، والآخر أسود مُرْبَادًّا؛كالكوز مُجَخِّيًا، لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا، إلا ما أُشْرِبَ من هواه))، قال حذيفة: "وحدَّثته أنَّ بينك وبينها بابًا مغلقًا يوشك أن يُكسر، قال عمر: أكسرًا لا أبا لك، فلو فُتح لعله كان يعاد، قلت: لا، بل يكسر، وحدثته أن ذلك الباب رجلٌ يُقتل أو يموت، حديثًا ليس بالأغاليط"؛ أخرجه مسلم

    لقد حرص عمر - رضي الله عنه - على معرفة أخبار الفتن حتى يتوقاها، وأخبرهم أنه لا يريد معرفة فتنة الرجل الخاصة في أهله؛ وإنما يريد معرفة الفتنة العامة.

    وقد أثبت الحديث أن أهل الرجل فتنةٌ له، وفتنته في أهله وماله وولده على ضروب عدة: من فرط محبته لهم، وشحه عليهم، وشغله بهم عن كثير من الخير، وفي هذه المعاني قال الله - تعالى -: {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ} [التغابن: 15]، وفي الحديث الصحيح قال النبي - عليه الصلاة والسلام -: ((الولد مبخلة مجبنة))؛ أخرجه أحمد

    فهذا وجه من الفِتْنَة بهم.
    ووجه آخر: وهو تفريطه بما يلزم من القيام بحقوقهم، وتأديبهم وتعليمهم؛ فإنه راعٍ لهم ومسؤول عن رعيته، وكذلك فتنة الرجل في جاره من هذا.
    فهذه كلها فتن تقتضي المحاسبة، ومنها ذنوب يرجى تكفيرها بالحسنات والأعمال الصالحة
    كما قال الله - تعالى -: {إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: 114]، وقال عمر عن هذا النوع من الفتن: "تلك تكفرها الصلاة والصيام والصدقة".
    إن عمر - رضي الله عنه - كان يريد معرفة الفتن الكبرى التي تموج موج البحر؛ فأخبره حذيفة - رضي الله عنه -. وحذيفة هو أحفظ الصحابة لحديث الفتن، وهو أمين سِرِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنافقين؛ فأخبره حذيفة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((تعرض الفتن على القلوب؛ كالحصير عودًا عودًا))؛ أي: كما ينسج الحصير عودًا عودًا، وشطبة بعد أخرى؛ ذلك أن ناسج الحصير عند العرب كلما صنع عودًا أخذ آخر ونسجه، فشبه عرض الفتن على القلوب واحدة بعد أخرى بعرض قضبان الحصير على صانعها واحدًا بعد واحد.

    إذًا فالفتن تَرِدُ على القلب شيئًا شيئًا، وبما أن الإنسان قابل للخير والشر؛ إذ فيه عقلٌ وشهوة، فإنَّ شهوته إذا غَلَبَتْ عَقْلَهُ وَلِجَتِ الفِتْنَةُ قلبه، وإذا غلب عقله شهوته رفض الفتنة وأنكرها.

    قال: ((فأيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَها))؛ أي: أيُّ قلب تَمَكَّنَتِ الفِتْنَةُ منه، وحلَّتْ مَحَلَّ الشراب من مَحَبَّتِها وتعلُّقه بها كما قال الله - تعالى - عن بني إسرائيل: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ العِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} [البقرة: 93]، فَمَنْ كان كذلك ((نُكِتَ في قلبه نُكْتة سوداء)) قال ابن دُرَيْد: "كلُّ نُقْطة في شيء بخلاف لونه فهو نكت"، وهذا هو القلب الذي يخشى عليه من الفساد، ويخشى على صاحبه الهلاك.
    وأمَّا القلب الآخر فهو المنكر لها، المعرض عنها، الذي يرفضها ويأباها: ((وأي قلب أُنْكِرَها نُكِتَ فيه نكتة بيضاء)) وهذا هو القلب الصالح السليمُ، الذي سلم من أوضار الشرك والبدعة، وأدران الموبقات والكبائر.
    وحينئذ ((تَصيرُ على قَلْبَيْنِ)): قلب صالح سليم طيب ((أبيض مثل الصفا)) والصفا: هو الحجر الأملس الذي لا يَعْلَقُ به شَيْءٌ، وكذلك القلب السليم لا تَعْلَقُ به فِتْنَةٌ؛ ولذا قال: ((فلا تَضُرُّه فِتنةٌ ما دامت السموات والأرض)).
    وأما الآخر فداخلته الفتنة وأُشربها؛ حتى امتلأ بها، وتراكمت عليه فسودته آثارها، قال: ((والآخر أسود مُرْبَادًّا؛ كالكوز مُجَخيًا))؛ أي: كالكأس المائل أو المنكوس ، يسكب ما في داخله من الإيمان بقدر ميوله إلى الهوى، وانتكاسه عن الحق، كما يسكب الكأس ما فيه من ماء بقدر ميوله وانتكاسه.
    قال المنذري - رحمه الله تعالى -: "ومعنى الحديث: أن القلب إذا افتتن وخرجت منه حرمة المعاصي والمنكرات خرج منه نور الإيمان؛ كما يخرج الماء من الكوز إذا مال وانتكس"وصاحب هذا القلب المائل عن الحق المنتكس عن الفطرة تجده: ((لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا، إلا ما أشرب من هواه)) الذي يَهواه قلبه الفاسد.

    ورضي الله عن عمر وأرضاه، لقد كان بابًا دون الفتنة مغلقًا، وسدًّا يمنعها حصينًا، ففي رواية أخرى لما سمِع عمر حديث الفتنة رفع يديه وقال: "اللهم لا تدركني" فقال حذيفة: "لا تخف"، إن عمر - رضي الله عنه - ما أدرك الفتن؛ لأنه كان بابها الذي يُكسر، قال حذيفة: "إن بينك وبينها بابًا مغلقًا يوشك أن يكسر، قال عُمَر: أكسرًا لا أبا لك، فلو أنه فتح لعله كان يُعاد، قلت: بل يكسر، وحدثته أن ذلك الباب رجل يُقتل أو يموت، حديثًا ليس بالأغاليط"؛ أي: حدثته حديثًا صدقًا محققًا ليس من صحف الكتابيين، ولا من اجتهاد ذي رأي؛ بل من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
    والمعنى: أن الحائل بين الفتن والإسلام عمر - رضي الله عنه -، وهو الباب، فما دام حيًّا لا تدخل الفتن، فإذا ماتَ دخلتِ الفِتَنُ، وكذا كان ؛ إذ قتل عمر - رضي الله عنه -، فانكسر الباب، وانثلم الإسلام ثلمة بقتله، صار من جرائها الاختلاف والاقتتال بين أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - ولذلك عبر بكسر الباب ولم يعبر بالفتح؛ لأن الباب المفتوح يُرجى إغلاقه بخلاف الباب المنكسر.

    وقد كان بعض الصحابة يعلم أن عمرَ هو الباب الذي بينهم وبين الفتنة؛ فقد لقي عمرُ أبا ذر فأخذ بيده فغمزها وكان عمر رجلاً شديدًا، فقال له أبو ذر: "أرسل يدي يا قفل الفتنة"، فقال عمر: وما قفل الفتنة؟ قال: جئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم ورسول الله جالس وقدِ اجتمع عليه الناس، فجلست في آخرهم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يصيبكم فتنة ما دام هذا فيكم)) ، ومرة قال عثمان بن مظعون مخاطبًا عمر: "يا غُلْق الفتنة"
    ، وصدقوا فيما قالوا إذ قتل عمر؛ فظهرت الفتن وتفشت، فصار بعض الأمة يلعن بعضًا، ويقتل بعضها بعضًا.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {قُلْ هُوَ القَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ} [الأنعام: 65].

    أيها المؤمنون ـ واحذروا الفتن؛ فإنها فساد القلوب، وسبب الهلاك. تعرض على القلب فتنة فتنة، فإذا قبل القلب الأولى تبعتها أختها؛ حتى يصير القلب أسود مظلمًا.
    ومن أعظم الفتن: الذنوب والمعاصي، وهي ترد على القلوب شيئًا شيئًا، نعم والله ـ أيها الإخوة ـ إن الذنوب تَتَسَلَّلُ إلى القلوب فَأَوَّلُ ما تداخله يَجِدُ العَبْدُ ضِيقًا حتَّى يأتي ذنبٌ آخر، فيرق الأول، ويُنسي ويستمر صاحبه عليه، وهكذا الذنب الثاني والثالث، وإنها ذنوب وفتن يُرقِّق بعضها بعضًا، ويدعو الأول منها إلى فعل الآخر؛ حتى يكون القلب فاسدًا لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا.

    إن الميزان الذي يجب أن توزن به القلوب صلاحًا وفسادًا هو مدى معرفتها للمعروف، وإنكارها للمنكر، إنَّ من الناس من صار لا يأبه بالمنكرات، يراها فلا يتحرك قلبه لها؛ بل يواقعها، ورُبَّما دعا إليها، وقد وصف القلب الفاسد الأسود بأنه لا ينكر منكرًا، وكم في الناس من لا يتحرك قلبه من جرَّاء المنكرات؛ بل ألفوها واعتادوا عليها؛ حتى ماتت قلوب كثير منهم فلم يعودوا ينكرونها إلا من رحم الله - تعالى -، وقليل ما هم!!.

    وكل من أراد أن يعرف نسبة الصلاح في قلبه من نسبة الفساد فيه فلينظر إلى موقفه حينما يرى حرمةً لله - تعالى - انتهكت، أو فريضة عطلت. لينظر إلى مدى اضطراب قلبه إذا رأى منكرًا لا يستطيع تغييره. إنَّ العبد إذا كان معفيًّا من تغيير منكر لا يستطيع تغييره بيده، ولا إنكاره بلسانه؛ فليس معفيًّا من إنكاره بقلبه، وحزنه لأجل وجوده.
    إنَّ المنكراتِ تَقَعُ، ويراها مسلمون ثم لا يُنْكِرُونها؛ بل لا تتحرك قلوبهم، فتراهم لا يغتمّون ولا يَهْتَمُّون؛ بل يضحكون ويفرحون، ويأكلون ويشربون ويأنسون، فأين هو إنكار القلب الذي ليس وراءه من الإيمان حبة خردل؟! لقد كان سفيان الثوري - رحمه الله تعالى - يقول: "إني لأرى المنكر فلا أتكلم فأبول دمًا"

    إنَّ قلبه - رحمه الله تعالى - اشتغل بإنكاره، واهتم له، فصاحبه في أكله وشربه، ونومه وقعوده، وفي كل شؤونه؛ حتى بال الدم من شدة الهَمِّ والغَمِّ لوجود هذا المنكر.
    إن الحديث وصفٌ صاحب القلب الأسود بأنه لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا، ولم يُحدد نوع هذا الإنكار مما يدل على أن أقلَّ درجاته الإنكار بالقلب، فهل نعجز عن ذلك؟! فاتَّقوا الله ربكم، وأصلحوا قلوبكم، واحذروا الفتن والمعاصي؛ فإنها سببُ موتِ القلوب وفسادها وهلاك أصحابها. وصلوا وسلموا على محمد بن عبدالله؛ كما أمركم بذلك ربكم.
    فان غدا يوم الجمعه فاكثروا من الصلاة عليه صلى الله وعليه وسلم
    الكعبة روحى
    الكعبة روحى

    شرح حديث الفتن Default5


    شرح حديث الفتن 28nvrt

    شرح حديث الفتن C3776f38c0
    (mms)شرح حديث الفتن 1172326161
    عدد المساهمات : 447
    نقاطى : 664
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    الموقع : مصر

    شرح رد: شرح حديث الفتن

    مُساهمة من طرف الكعبة روحى الخميس مايو 27, 2010 4:18 pm

    بارك الله فيك اخى الكريم على هذا الشرح الممتع الهادف المفيد زادك الله فقها وصلاحا ونورا وثباتا على الحق ربنا يجزيك عنا خير الجزاء
    cheers

    مالك بالشافعي- رحمهما الله- قال له: إني أرى الله تعالى قد ألقى عليك نورًا، فلا تطفئه بظلمة المعصية.. ثم تقوى تلك الظلمات، وتفيض من القلب إلى الجوارح، فيغشى الوجوه منها سواد، بحسب قوتها وتزايدها، فإذا كان عند الموت ظهرت في البرزخ، فامتلأ القبر ظلمة، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ هذه القبور ممتلئةٌ على أهلها ظلمة، وإنَّ الله عز وجل ينورها بصلاتي عليهم" (خرَّجه أحمد).



    ومما يُذكر عن عبد الله بن المبارك- رحمه الله- قوله:

    رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يُورث الذل إدمانها

    وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها

    وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها



    وأكد الحسن البصري- رحمه الله- هذا بقوله: "إنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين، إنَّ ذل المعصية لا يُفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه".



    وقد تحدَّث كثير من سلفنا الصالح عن عاقبة المعصية وآثارها في العبد، تحذيرًا للسائرين منها، وتخويفًا لهم، وتأكيدًا على ضرورة اجتنابها، ومن هؤلاء الإمام محمد بن أبي بكر الزرعي- رحمه الله- في كتابه القيم (طريق الهجرتين، وباب السعادتين) فقد أشار إلى أنَّ علم السائر بعاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ بسببها، يدفعه إلى تركها، ويحجزه عن الوقوع في شباكها، فذكر مجموعة كبيرة من هذه الآثار منها:

    سواد الوجه، وظلمة القلب، وضيقه وغمه، وحزنه وألمه، وانحصاره وشدة قلقه واضطرابه، وتمزق شمله، وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعريه من زينته، والحيرة في أمره، وتخلي وليّه وناصره عنه، وتولي عدوه المبين له، وتواري العلم الذي كان مستعدًا له عنه، ونسيان ما كان حاصلاً له أو ضعفه ولا بد، ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد، فإنَّ الذنوب تميت القلوب.



    ومنها ذلة بعد عزة، ومنها أنه يصير أسيرًا في يد أعدائه، بعد أن كان ملكًا متصرفًا يخافه أعداؤه.. ومنها أن يضيع تأثيره فلا يبقى له نفوذ في رعيته، ولا في الخارج، فلا رعيته تطيعه إذا أمرها، ولا ينفذ في غيرهم.



    ومنها زوال أمنه وتبدله به مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءةً، ومنها زوال الأُنْس وحلول الوحشة مكانه، وكلما ازداد إساءةً ازداد وحشةً، ومنها زوال الرضى وحلول السخط بدله.



    ومنها زوال الطمأنينة بالله والسكون إليه، والإيواء عنده، واستبدال الطرد والبعد منه، ومنها وقوعه في بئر الحسرات، فلا يزال في حسرةٍ دائمة، كلما نال لذة نازعته نفسه إلى نظيرها، إن لم يقضِ منها وطرًا، أو إلى غيرها إن قضى وطره منها، وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه، وكلما اشتد نزوعه، وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.. فيا لها من نارٍ قد عُذِّب بها القلب في هذه الدار، قل نار الله الموقدة، التي تطلع على الأفئدة.



    ومنها فقره بعد غناه، فإنه كان غنيًا بما معه من رأس مال الإيمان وهو يتجر به، ويربح الأرباح الكثيرة، فإذا سُلِب رأسماله أصبح فقيرًا معدمًا، فإما أن يسعى بتحصيل رأسمال آخر بالتوبة النصوح والجد والتشمير، وإلا فقد فاته ربح كثير بما أضاعه من رأس ماله.



    وهذه في مجموعها سبب رئيس في موت القلب، حين يفقد الأمن وتزول عنه الطمأنينة والأنس، والرضى، وتسيطر عليه الحسرات، والفقر والوحشة والندم، وسلسلة العقوبات المترتبة على ارتكاب المعاصي
    رودى
    رودى

    شرح حديث الفتن Default5


    شرح حديث الفتن 28nvrt
    شرح حديث الفتن Ouoou-10
    (mms)شرح حديث الفتن 14
    عدد المساهمات : 744
    نقاطى : 876
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    شرح رد: شرح حديث الفتن

    مُساهمة من طرف رودى الخميس مايو 27, 2010 6:14 pm


    كفاء الله المسلمين شر الفتن

    اثابك الله

    تقبل مروري
    ا.عمرو
    ا.عمرو

    شرح حديث الفتن Default6


    شرح حديث الفتن 28nvrt
    (mms)شرح حديث الفتن 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    شرح رد: شرح حديث الفتن

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الجمعة مايو 28, 2010 12:09 am

    الكعبة روحى كتب:بارك الله فيك اخى الكريم على هذا الشرح الممتع الهادف المفيد زادك الله فقها وصلاحا ونورا وثباتا على الحق ربنا يجزيك عنا خير الجزاء
    cheers

    مالك بالشافعي- رحمهما الله- قال له: إني أرى الله تعالى قد ألقى عليك نورًا، فلا تطفئه بظلمة المعصية.. ثم تقوى تلك الظلمات، وتفيض من القلب إلى الجوارح، فيغشى الوجوه منها سواد، بحسب قوتها وتزايدها، فإذا كان عند الموت ظهرت في البرزخ، فامتلأ القبر ظلمة، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ هذه القبور ممتلئةٌ على أهلها ظلمة، وإنَّ الله عز وجل ينورها بصلاتي عليهم" (خرَّجه أحمد).



    ومما يُذكر عن عبد الله بن المبارك- رحمه الله- قوله:

    رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يُورث الذل إدمانها

    وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها

    وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها



    وأكد الحسن البصري- رحمه الله- هذا بقوله: "إنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين، إنَّ ذل المعصية لا يُفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه".



    وقد تحدَّث كثير من سلفنا الصالح عن عاقبة المعصية وآثارها في العبد، تحذيرًا للسائرين منها، وتخويفًا لهم، وتأكيدًا على ضرورة اجتنابها، ومن هؤلاء الإمام محمد بن أبي بكر الزرعي- رحمه الله- في كتابه القيم (طريق الهجرتين، وباب السعادتين) فقد أشار إلى أنَّ علم السائر بعاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ بسببها، يدفعه إلى تركها، ويحجزه عن الوقوع في شباكها، فذكر مجموعة كبيرة من هذه الآثار منها:

    سواد الوجه، وظلمة القلب، وضيقه وغمه، وحزنه وألمه، وانحصاره وشدة قلقه واضطرابه، وتمزق شمله، وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعريه من زينته، والحيرة في أمره، وتخلي وليّه وناصره عنه، وتولي عدوه المبين له، وتواري العلم الذي كان مستعدًا له عنه، ونسيان ما كان حاصلاً له أو ضعفه ولا بد، ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد، فإنَّ الذنوب تميت القلوب.



    ومنها ذلة بعد عزة، ومنها أنه يصير أسيرًا في يد أعدائه، بعد أن كان ملكًا متصرفًا يخافه أعداؤه.. ومنها أن يضيع تأثيره فلا يبقى له نفوذ في رعيته، ولا في الخارج، فلا رعيته تطيعه إذا أمرها، ولا ينفذ في غيرهم.



    ومنها زوال أمنه وتبدله به مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءةً، ومنها زوال الأُنْس وحلول الوحشة مكانه، وكلما ازداد إساءةً ازداد وحشةً، ومنها زوال الرضى وحلول السخط بدله.



    ومنها زوال الطمأنينة بالله والسكون إليه، والإيواء عنده، واستبدال الطرد والبعد منه، ومنها وقوعه في بئر الحسرات، فلا يزال في حسرةٍ دائمة، كلما نال لذة نازعته نفسه إلى نظيرها، إن لم يقضِ منها وطرًا، أو إلى غيرها إن قضى وطره منها، وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه، وكلما اشتد نزوعه، وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.. فيا لها من نارٍ قد عُذِّب بها القلب في هذه الدار، قل نار الله الموقدة، التي تطلع على الأفئدة.



    ومنها فقره بعد غناه، فإنه كان غنيًا بما معه من رأس مال الإيمان وهو يتجر به، ويربح الأرباح الكثيرة، فإذا سُلِب رأسماله أصبح فقيرًا معدمًا، فإما أن يسعى بتحصيل رأسمال آخر بالتوبة النصوح والجد والتشمير، وإلا فقد فاته ربح كثير بما أضاعه من رأس ماله.



    وهذه في مجموعها سبب رئيس في موت القلب، حين يفقد الأمن وتزول عنه الطمأنينة والأنس، والرضى، وتسيطر عليه الحسرات، والفقر والوحشة والندم، وسلسلة العقوبات المترتبة على ارتكاب المعاصي

    بارك الله فيكي على هذه الافاده الجميله منك
    وأسأل الله ان يتقبل منا ومنكي صالح الاعمال
    شرح حديث الفتن 596150 شرح حديث الفتن 190782
    شرح حديث الفتن 856393 شرح حديث الفتن 444994
    ا.عمرو
    ا.عمرو

    شرح حديث الفتن Default6


    شرح حديث الفتن 28nvrt
    (mms)شرح حديث الفتن 1172326545
    عدد المساهمات : 1052
    نقاطى : 1404
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : مصر

    شرح رد: شرح حديث الفتن

    مُساهمة من طرف ا.عمرو الجمعة مايو 28, 2010 12:11 am

    رودى كتب:
    كفاء الله المسلمين شر الفتن

    اثابك الله

    تقبل مروري

    اللهم اميين اختنا
    وجزاكي الله كل خير
    وطبتي وطاب سعيك
    شرح حديث الفتن 241352
    شرح حديث الفتن 1473 شرح حديث الفتن 464276

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:10 pm